"AIG" تستهدف جمع 1.9 مليار دولار من بيع حصة في شركة تأمين تابعة

المجموعة تطرح ذراع التأمين على الحياة والتقاعد بسعر يتراوح بين 21 و24 دولاراً للسهم

مشاة يمرون أمام مكتب المقر الرئيسي لشركة "أميركان إنترناشونال غروب" في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء  29 يناير  2016
مشاة يمرون أمام مكتب المقر الرئيسي لشركة "أميركان إنترناشونال غروب" في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء 29 يناير 2016 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة "أميركان إنترناشونال غروب" (إيه آي جي AIG) إنَّها ستمضي قدماً في خططها لجمع 1.9 مليار دولار من بيع أسهم في وحدة التأمين على الحياة والتقاعد.

تعتزم شركة التأمين بيع 80 مليون سهم في شركة "كوربريدج فاينانشال" ( Corebridge Financial Inc) بسعر يتراوح بين 21 و24 دولاراً للسهم في طرح عام أولي مقترح، وفقاً لبيان صدر أمس الثلاثاء. كان من المقرر إتمام الطرح في وقت سابق من 2022 قبل أن يتم تأجيله وسط تراجع السوق.

يعتبر الطرح هو أول صفقة يتم إطلاقها بعد عيد العمال الأميركي، ويأتي في أول إثنين من شهر سبتمبر، ويمثل علامة فارقة لاستئناف موسم الطروحات العامة الأولية. وبمجرد اكتمال هذا الطرح؛ فإنَّه سينهي أيضاً أطول فترة جفاف في الطروحات العامة الأولية منذ أكثر من عقدين، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة "برايس ووتر هاوس كوبرز".

أظهرت بيانات "بلومبرغ" أنَّ الطرح سيكون أيضاً الأكبر من نوعه في الولايات المتحدة منذ بداية 2022، متجاوزاً إدراج شركة الاستثمار المباشر "تي بي جي" (TPG Inc) بقيمة 1.1 مليار دولار في يناير.

القيمة السوقية

وفق النطاق الأعلى من السعر المستهدف، تزيد القيمة السوقية لشركة "كوربريدج فاينانشال" عن 15 مليار دولار، بناء على الأسهم القائمة المدرجة في المستندات المقدمة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

تسيطر "إيه آي جي" على ما يقرب من 78% من أسهم الشركة بعد إتمام إدراجها، في حين تمتلك "بلاكستون" (Blackstone Inc) حوالي 10%. من المتوقَّع أن تدرج أسهم "كوربريدج" في بورصة نيويورك تحت الرمز "CRBG".

استراتيجية "إيه أي جي"

بحسب البيان؛ فإنَّ جميع عائدات صفقة بيع أسهم في "كوربريدج" ستؤول إلى "إيه آي جي"، ولن تقوم الشركة الجديدة بجمع رأس مال جديد. تمتلك الشركة أكثر من 350 مليار دولار من الأصول تحت الإدارة حتى نهاية يونيو.

يمثل الطرح العام الأولي تتويجاً لجهد على مدار فترة طويلة قام به الرئيس التنفيذي لشركة "إيه آي جي" بيتر زافينو وسلفه برايان دوبيرولت للتركيز على النشاط الرئيسي وتبسيط العمليات والفروع.

اتخذت شركات التأمين الأخرى خطوات مماثلة. باعت شركة "ميتلايف" (MetLife Inc) شركتها التي تعمل في التأمين على الممتلكات وضد الحوداث والأضرار إلى شركة "زيورخ إنشورنس غروب" (Zurich Insurance Group AG) في عام 2021.

"زيورخ للتأمين" تدرس بيع جزء من أصولها في أستراليا

باعت شركة "برودنشال فاينانشال" (Prudential Financial Inc) ذراعها للتقاعد كاملة الخدمات في وقت سابق من 2022.

احتلت "إيه آي جي" المرتبة الـ13 من حيث أقساط بيع التأمين على الحياة والمعاشات السنوية والمنتجات ذات الصلة في الولايات المتحدة العام الماضي، وفقاً لبيانات الرابطة الوطنية لمفوضي التأمين. وقد جاءت في المرتبة الـ12 في أقساط الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والأضرار خلال الفترة نفسها.

"برودينشال" تستهدف جمع 2.8 مليار دولار من طرح أسهمها في هونغ كونغ

يتصدر كل من "جيه بي مورغان تشيس" و"مورغان ستانلي" و"بايبر ساندلر كوس" جهود إتمام الطرح العام الأولي. كما يقوم كل من "بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" بتقديم الاستشارات بشأن بيع الأسهم.