صادرات النفط في ميناء البصرة العراقي تعود لمعدلاتها الطبيعية

بعد توقفها بسبب تسرب نفطي

عامل يربط حبلاً من ناقلة نفط راسية في محطة نفط البصرة جنوب العراق.
عامل يربط حبلاً من ناقلة نفط راسية في محطة نفط البصرة جنوب العراق. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت عمليات تحميل وتصدير النفط الخام من ميناء البصرة النفطي في العراق إلى معدلاتها الطبيعية بعد توقفها يوم الجمعة بسبب تسرب نفطي، بحسب لشركة نفط البصرة.

يُعدّ ميناء البصرة أهم نقاط تصدير النفط العراقي على مياه الخليج العربي، ويضم أربع منصات تحميل بطاقة تصديرية تبلغ 1.8 مليون برميل يومياً.

قالت شركة نفط البصرة في بيان، إن عمليات التحميل والتصدير من الميناء عادت الى معدلاتها الطبيعية، بعد أن تمكنت الفرق الفنية والهندسية في الشركة من معالجة التسرب النفطي خلال فترة لم تتجاوز 24 ساعة".

وأضافت "نفط البصرة" في بيانها أنها ستقوم بتعويض فترة التوقفات خلال الأيام المقبلة بضخ كميات اضافية، وبما لا يؤثر على معدلات التصدير المخطط لها".

اقرأ أيضاً.. صادرات نفط العراق تستقر في يوليو والإيرادات تتراجع إلى 10.6 مليار دولار

وتشكّل عائدات النفط أكثر من 99% من صادرات العراق، و85% من موازنته الحكومية، و42% من إجمالي ناتجه المحلي، وفقاً لأحدث بيانات نشرها البنك الدولي في يونيو الماضي.

وأعلنت وزارة النفط العراقية أن صادرات البلاد النفطية بلغت خلال شهر يوليو الماضي، 102.4 مليون برميل، وبلغت الإيرادات الإجمالية لنفس الشهر 10.6 مليار دولار، على أساس متوسط سعر للبرميل الواحد بلغ 101.268 دولار

الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (35) شركة عالمية من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي، بحسب بيانات صادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومـو).