ملك مطارات أوروبا يخسر عرشه لصالح "إسطنبول الجديد"

مسافرة داخل مطار هيثرو شبه الخالي من الركاب
مسافرة داخل مطار هيثرو شبه الخالي من الركاب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقد مطار لندن هيثرو المركز الأول بين المطارات الأوروبية الأكثر ازدحاماً لعام 2020، حيث أدت القيود المرتبطة بفيروس كورونا إلى إقصاء الركاب عن السفر.

واستطاع مطار إسطنبول الجديد، الذي اكتمل بناؤه في ربيع 2019، استقطاب 23.4 مليون مسافر في أول سنة تشغيلية كاملة، متجاوزاً مطار هيثرو الذي انهارت حركة الركاب عبره بنسبة 73%.

واحتل مطار باريس شارل ديغول، ثاني أكثر المطارات ازدحاماً بأوروبا خلال عام 2019، المرتبة الثالثة لكن بشكل متقارب جداً مع منافسه اللندني. غير أن نتائج مطار باريس كانت حتى شهر نوفمبر، ومن المتوقع أن يُعلن بياناته للعام بأكمله في وقت قريب، والتي قد تُغيّر موقع ترتيبه وتدفعه إلى المرتبة الثانية.

تأثيرات الجائحة والإغلاقات

تسبب تفشي فيروس كورونا وقيود السفر الناجمة عنه في ضرب نشاط شركات الطيران الأوروبية منذ مارس. وتعرّض تخفيف القيود الذي كان بدأ يدخل حيز التنفيذ لضربة قاصمة مع ظهور سلالات أكثر عدوى من كورونا في بريطانيا ودول أُخرى. وأدّت إعادة الحجر الصحي للمسافرين إلى بريطانيا، وتعديل قائمة الدول المعفاة من بعض الإجراءات وفق ما يُعرف بـ"ممر السفر"، إلى تثبيط السفر إلى لندن. وزادت الحكومة البريطانية من تشديد إجراءات السفر الأسبوع الماضي، حيث أوقفت جميع الرحلات الجوية من أمريكا الجنوبية، ووسعت شروط الحجر الصحي للقادمين من جميع البلدان.

وفي حين أن معظم مطارات أوروبا الغربية، من فرانكفورت إلى أمستردام إلى برشلونة، شهدت انخفاضاً في حركة مرور الركاب بنسبة 70% أو أكثر العام الماضي، تعرّض مطاريْ إسطنبول وموسكو لانخفاضات أقل، ممّا انعكس على ترتيب المطارات الأوروبية الأكثر نشاطاً.