"غولدمان ساكس": مؤتمر الحزب الحاكم الصيني قد يفشل في دعم الأسهم

السياسة المالية تحمل معظم الحمل الثقيل لتعويض الرياح المعاكسة الاقتصادية

شخص على سلم متحرك في منطقة لوجيازوي المالية في شنغهاي، الصين.
شخص على سلم متحرك في منطقة لوجيازوي المالية في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يفشل مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الذي يُعقد مرتين في العقد، في إعطاء أسواق الأسهم دفعة هذه المرة حيث تضيف قيود كورونا وتراجع سوق العقارات إلى الضغوط على الاقتصاد، وفقاً لبنك "غولدمان ساكس".

في الواقع، كان زخم النمو قوياً تاريخياً في الفترة التي سبقت الحدث السياسي الرئيسي، لكن من غير المؤكد ما إذا كانت السوابق التاريخية ستكون صالحة لتنطبق على التجمع الذي سيحدث في 16 أكتوبر، كما كتب الاستراتيجيون بما في ذلك كينجر لاو.

يتوقع "غولدمان ساكس" أن تظل سياسة "صفر كوفيد" في الصين، والتي عوّضت تأثير تدابير التيسير السياسي، حتى الربع الثاني من العام 2023.

اقرأ أيضاً: "تشنغدو" الصينية تستعد لإنهاء الإغلاق الكامل بعد تراجع إصابات "كورونا"

تداول السلع

قال المحللون الاستراتيجيون في مذكرة يوم الأحد إن مؤشر "إم إس سي أي تشاينا" حقق عوائد بنحو 2% في الشهر السابق لانعقاد مؤتمر الحزب في الماضي، مع تداول السلع الدورية وقطاعات استهلاكية مختارة بشكل جيد.

كما انخفض المقياس بما يصل إلى 1.4% اليوم الإثنين، مما رفع الخسائر هذا الشهر إلى أكثر من 8%.

حيث يأتي ضعف الأداء مقابل المعايير القياسية للأسهم الإقليمية والعالمية وسط تجدد عمليات إغلاق كوفيد واضطراب سوق العقارات.

طالع أيضاً: الاقتصاد الصيني يظهر بوادر انتعاش مع تصاعد برامج الدعم

مع قيود "صفر كوفيد" باعتبارها العامل الرئيسي للنمو، يرى "غولدمان ساكس" أن السياسة المالية تحمل معظم الحمل الثقيل لتعويض الرياح المعاكسة الاقتصادية.

لا يتوقع البنك "تحولاً جذرياً في ديناميكيات السياسة" بعد المؤتمر، لكنه يقول إن تأكيد التغييرات في الموظفين "قد يؤدي إلى تنسيق أفضل للسياسة وتنفيذ أكثر كفاءة"، وفقاً للمذكرة. ومن المرجح أن يضمن الرئيس الصيني شي جين بينغ ولاية ثالثة غير مسبوقة في اجتماع القيادة.

الأكثر حذراً

الجدير بالذكر أن وجهة نظر غولدمان تُعتبر أكثر حذراً من وجهة نظر المستثمرين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ، حيث يرى معظمهم أن الأسهم الصينية تربح قبل وبعد ستة أشهر بعد تأكيد قيادة شي مع إزالة الشكوك المتعلقة بالسياسة.

اقرأ أيضاً: الصراع التكنولوجي الصيني الأميركي صداع في رأس مستثمري الأسهم

كما قال الاستراتيجيون إن الأسهم الصينية الداخلية في وضع أفضل من نظيراتها في الخارج، مع انخفاض نسبة الملكية الأجنبية وحساسية أقل لعوامل الخطر الخارجية.

وقالوا: "ما يزال الوضع الراهن المحتمل للسياسة يشير إلى أن القطاعات والأسهم الأكثر تعرضاً لتوافق السياسة" يجب أن تتفوق في الأداء.