وحدة تابعة لـ"تشاينا فانكي" تخطط لجمع 784 مليون دولار عبر اكتتاب في هونغ كونغ

الصفقة جذبت 6 مستثمرين أساسيين وافقوا على شراء أسهم بنحو 280 مليون دولار

منظر جوي لمجمع شقق سكنية قيد الإنشاء تابع لشركة "تشاينا فانكي" في مقاطعة شنغهاي الصينية.
منظر جوي لمجمع شقق سكنية قيد الإنشاء تابع لشركة "تشاينا فانكي" في مقاطعة شنغهاي الصينية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "أونيوو" (Onewo Inc)، وحدة إدارة العقارات التابعة لشركة "تشاينا فانكي" (China Vanke) للتطوير العقاري، لجمع نحو 6.2 مليار دولار هونغ كونغ (784 مليون دولار) عبر طرح عام أولي في هونغ كونغ.

تطرح الشركة نحو 116.7 مليون سهم بسعر 47.1 دولار هونغ كونغ إلى 52.7 دولار هونغ كونغ للسهم، وفقاً لملف إيداع في البورصة.

جذب بيع الأسهم ستة مستثمرين أساسيين وافقوا على شراء أسهم بقيمة نحو 280 مليون دولار، استناداً إلى متوسط النطاق السعري. وتُعتبر شركة "تشاينا تشينغتونغ هولدينغز غروب" (China Chengtong Holdings Group) و"تيماسيك هولدينغز" (Temasek Holdings) السنغافورية من بين المستثمرين الأساسيين.

يقدّم الاكتتاب مؤشراً لمدى انطباع المستثمرين بشأن الطروحات الجديدة للأسهم المرتبطة بشركات التطوير العقاري الصينية، حيث تعرّض قطاع العقارات في البلاد لضغوط هذا العام، كان آخرها الإغلاق الناتج عن تفشي "كوفيد" والذي أضرّ بمبيعات المنازل لدى شركات الإنشاءات التي تعاني فعلياً من ضائقة مالية.

اكتتابات بالمليارات

ينضم هذا الطرح العام الأولي إلى مجموعة من الاكتتابات الأخرى بقيمة مليارات الدولارات في هونغ كونغ منذ يوليو الماضي، بعد تقلّص عمليات الإدراج كبيرة الحجم في النصف الأول من العام. وتراجعت عائدات بيع الأسهم الجديدة في المدينة خلال عام 2022 نتيجة لعدة عوامل معاكسة تتراوح بين معدلات التضخم المرتفعة وأسعار الفائدة المتصاعدة والمشكلات التنظيمية في الصين.

يُشار إلى أن "أونيوو" تقدم خدمات العقارات السكنية، والخدمات التجارية، والحضرية المتكاملة للمساحات، وما يُعرف بحلول تكنولوجيا المساحات عن بُعد، التي تشمل الذكاء الاصطناعي وتعهيد العمليات التجارية، وفقاً لنشرة الإيداع. تمتلك "فانكي" نحو 63% من وحدة إدارة العقارات قبل الاكتتاب العام.

كانت "فانكي"، ومقرها شنزن، أول عملاقة للتطوير العقاري في الصين تعلن عن أرباح أقوى خلال الشهر الماضي، متحدية بذلك الانكماش الاقتصادي الذي أثّر على أقرانها الذين اعتُبروا سابقاً أنهم يحظون بوضعية آمنة نسبياً.

"تشاينا فانكي" الصينية تخطط لبيع سندات بقيمة 1.1 مليار دولار

يمكن أن يعزز اكتتاب "أونيوو" قدرة "فانكي" النقدية لتغطية الديون قصيرة الأجل، في الوقت الذي يُمكن أن تعزز مشاركة المستثمرين الأساسيين، من أمثال "تيماسيك" من جاذبية الإدراج، وفقاً لمذكرة المحللين كريستي هانغ وليزا زهو لدى "بلومبرغ إنتيليجنس".

تتوقع "أونيوو" تسعير الأسهم، يوم الخميس المقبل، مع إدراجها في هونغ كونغ بتاريخ 29 سبتمبر، وتضم قائمة الجهات المشاركة في إدارة الاكتتاب كلاً من "سيتيك سيكيوريتيز" (Citic Securities Co) و"سيتي غروب" و"غولدمان ساكس غروب".