وكالة: "الاستثمارات العامة" السعودي يدرس استثمار 4 مليارات دولار بالعقارات في الهند

سائقو السيارات والدراجات النارية بالقرب من الأبراج السكنية الشاهقة في ثين، ماهاراشترا، الهند.
سائقو السيارات والدراجات النارية بالقرب من الأبراج السكنية الشاهقة في ثين، ماهاراشترا، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عزز "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي استراتيجيته تجاه الهند عبر اقتناص فرص الاستثمار في قطاع البنية التحتية، حسبما قال مسؤولان على دراية بالأمر لوكالة الأنباء الهندية "بريس تراست أوف إنديا".

لدى صندوق الاستثمارات العامة، الذراع الاستثماري الرئيسي للمملكة العربية السعودية، أصول مدارة بنحو 600 مليار دولار. ويتطلع الصندوق لاستكشاف الفرص في الهند بعد ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية وزيادة عائدات المملكة العربية السعودية، التي لديها أكبر شركة نفط في العالم "أرامكو السعودية" وتستهدف الاستثمار في مجال الطاقة الخضراء.

صعود صندوق الاستثمارات العامة السعودي وقيادة التحوّل

نقلت "بريس تراست أوف إنديا" (Press Trust Of India) عن أحد المسؤولين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن صندوق الاستثمارات العامة متفائل بشأن الهند ويتطلع إلى استثمار نحو 4 مليارات دولار على مدى 3 سنوات في المقام الأول في قطاع العقارات. وأضافت الوكالة: "وفقاً للمسؤولين، يتعاون صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع شركة استشارية يقع مقرها في الهند لتسهيل الاستثمار".

تشجيع الاستثمارات

وفي ظل سعي الحكومة الهندية لجذب استثمارات بقيمة 111 تريليون يورو (1.38 تريليون دولار) لـ 7000 مشروع بالبنية التحتية، تُفضِّل نيودلهي صناديق الثروة السيادية، أو المستثمرين المؤثرين، الذين يستثمرون على المدى الطويل لتوليد عوائد معتدلة.

مددت الهند الإعفاءات الضريبية لأرباح استثمارات صناديق الثروة السيادية بالبنية التحتية في الدولة للسنة المالية 2024، وفق ما ورد في ميزانية الاتحاد للسنة المالية 2021.

"سعياً لتحفيز استثمار صناديق الحكومات الأجنبية للثروة السيادية في القطاعات ذات الأولوية، اقترح وزير المالية نيرمالا سيترامان منح إعفاء ضريبي بنسبة 100% على دخل الفوائد والأرباح ومكاسب رأس المال فيما يتعلق بالاستثمارات في البنية التحتية والقطاعات الأخرى قبل 31 مارس 2024، بفترة إغلاق لا تقل عن ثلاث سنوات" وفق ما ورد في البيان الذي أصدرته الحكومة في فبراير 2020.

اهتمام عالمي

ومن أبرز صناديق الثروة السيادية النشطة في مجال البنية التحتية في الهند; جهاز أبوظبي للاستثمار وشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية وصندوق الثروة السيادي السنغافوري وشركة "تيماسيك هولدينغز".

أبدى صندوق الاستثمارات العامة السعودي تطلعاً للاستثمار في الهند وكان يبحث عن الفرص، بما في ذلك شراء حصة في أعمال الطاقة الخضراء لشركة "تاتا باور"، وفق ما أوردته الوكالة.

اتفق تحالف بقيادة أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم "بلاك روك" و"مبادلة" على استثمار 4000 كرور روبية مقابل حصة 10.53% في "تاتا باور رينيوابلز" (Tata Power Renewables)، حسبما قالت الشركتان في بيان مشترك في وقت سابق من هذا الشهر. حصل أكثر من 12 مستثمراً أجنبياً حتى الآن على إعفاءات ضريبية لاستثمارات البنية التحتية في الهند بموجب بند تم تقديمه في قانون المالية لعام 2020، والذي دخل حيز التنفيذ في 1 أبريل 2021.