واردات سويسرا من الذهب الروسي تقفز لأعلى مستوى منذ أبريل 2020

إدارة الجمارك السويسرية تقدّر الشحنات بنحو 5.7 طن في أغسطس بقيمة 324 مليون دولار

عامل يزيل سبائك الذهب بوزن 12 كيلوغراماً، التي تم تبريدها من قوالبها في المسبك في بمصنع بريوكسكي للمعادن غير الحديدية في كاسيموف، روسيا.
عامل يزيل سبائك الذهب بوزن 12 كيلوغراماً، التي تم تبريدها من قوالبها في المسبك في بمصنع بريوكسكي للمعادن غير الحديدية في كاسيموف، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت واردات سويسرا من الذهب الروسي إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عامين، في إشارة إلى احتمال إعادة صهر مزيد من السبائك القديمة لتسهيل بيعها.

بلغت واردات المعدن الروسي إلى مركز إعادة الصهر في أغسطس نحو 5.7 طن بقيمة 324 مليون دولار، لتسجل أعلى مستوى منذ أبريل 2020، وفقاً لبيانات إدارة الجمارك الفيدرالية السويسرية.

قالت إدارة الجمارك في بيان الثلاثاء إن شحنة المعدن الروسي وصلت من المملكة المتحدة، حيث تُظهر بيانات الجمارك السويسرية آخر مكان تم فيه إعادة صهر المعدن الثمين، وليس المكان الذي تم الشحن منه آخر مرة.

حظر الذهب الروسي

منذ غزو البلاد أوكرانيا في وقت سابق من العام، أصبح الذهب الروسي محظوراً، حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسويسرا عقوبات على الذهب الروسي الجديد، لكن السبائك المصدّرة من البلاد قبل 4 أغسطس لا تخضع لحظر الاستيراد، حسبما ذكرت إدارة الجمارك الثلاثاء.

لقراءة المزيد: سويسرا تقرر حظر واردات الذهب الروسية

قد يرغب بعض المستثمرين المالكين لسبائك ذهب روسية قديمة في إعادة صهرها بالمصافي السويسرية لتسهيل بيعها. وبينما يُمكن تداول السبائك الروسية، التي تم سكها قبل الحرب بمعظم المراكز الرئيسية ومن بينها لندن وزيورخ، لكن تبقى هناك وصمة عار تحوم حولها.

كانت روسيا، ثاني أكبر دولة لتعدين الذهب في العالم في السابق مورداً رئيسياً للسبائك الجديدة إلى المملكة المتحدة.

تواصل الصين استيراد الذهب الروسي، رغم انخفاض الكميات نسبياً، حيث اشترت الصين 0.3 طن من المعدن النفيس من روسيا في أغسطس، ما يُمثّل جزءاً صغيراً من إجمالي وارداتها الشهرية البالغة 182 طناً.

معادن نفيسة