أسعار النفط ترتفع 4% بدعم من انخفاض المخزونات وتهديدات "إيان"

إعصار "إيان" بالخليج الأميركي
إعصار "إيان" بالخليج الأميركي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط 4% في تعاملات يوم الأربعاء مدفوعة بتوقف مرافق الإنتاج في خليج المكسيك بسبب إعصار "إيان" الذي يقترب حالياً من ولاية فلوريدا، وكذلك انخفاض المخزونات الأميركية خلال الأسبوع الماضي على عكس توقعات بزيادتها.

انهت العقود الآجلة للخام الأميركي لعقود نوفمبر التعاملات عند مستوى 82 دولاراً تقريباً بعد أن كانت في دورة التعاملات الآسيوية دون 78 دولاراً للبرميل، وكذلك ارتفع خام برنت لمستوى 88 دولاراً للبرميل لعقود ديسمبر.

كان مكتب السلامة وإنقاذ البيئة الأميركي أعلن أن 190.4 ألف برميل يومياً من النفط، بما يعادل 11% من إجمالي إنتاج النفط الخام في الخليج الأميركي، قد توقف إنتاجها بسبب إغلاق 9 شركات لمرافقها قبل وصول إعصار "إيان" الذي وصل لولاية فلوريدا اليوم الأربعاء وتمتد تأثيراته حتى يوم الخميس.

وعادة ما تتفاعل الأسعار إيجاباً مع تلك الأعاصير التي تهدد الإنتاج ولكنها ما تعود سريعاً للتراجع إذا لم تترك تلك الأعاصير أضراراً كبيرة على مرافق الإنتاج.

المخزونات تخالف التوقعات

على صعيد آخر وبحسب بيانات إدارة الطاقة الأميركية تراجعت مخزونات النفط الخام بنحو 215 ألف برميل مقابل توقعات بزيادة تتجاوز 4 ملايين برميل، والتي أشار إليها معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء.

كذلك تراجعت مخزونات البنزين بأكثر من مليوني برميل مقابل توقعات بارتفاعها بنحو 700 ألف برميل، وهو ما يعطي إشارة للأسواق بارتفاع الطلب على المنتجات البترولية.

كانت أسعار النفط انزلقت خلال الأسبوع الأخير لأدنى مستوى منذ بداية العام تقريباً مع ارتفاع المخاوف من الركود الاقتصادي المحتمل بسبب سياسة التشديد النقدي التي تجوب أرجاء العالم لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة.

تترقب الأسواق اجتماع تحالف "أوبك+" يوم الأربعاء المقبل، حيث تشير التوقعات لاحتمالات خفض إنتاج النفط في شهر نوفمبر المقبل، في ضوء تقرير لوكالة رويترز نقلاً عن مصادر خاصة بأن روسيا ستقترح على المجموعة المؤثرة في أسواق النفط خفض الإنتاج بمعدل مليون برميل يومياً.