الذهب يوسع مكاسبه مستفيداً من تراجع الدولار

سعر المعدن الأصفر ارتفع ـ0.2% إلى 1663.51 دولار للأوقية

عامل يغمس قالباً من الذهب داخل مياه تبريد في مصهر "يورلايلكترومد كوبر"، الذي تشغله شركة "يورال مايننغ أند ميتالورجيكال" (Ural Mining and Metallurgical Co. ) في فيركنايا بيشما، روسيا
عامل يغمس قالباً من الذهب داخل مياه تبريد في مصهر "يورلايلكترومد كوبر"، الذي تشغله شركة "يورال مايننغ أند ميتالورجيكال" (Ural Mining and Metallurgical Co. ) في فيركنايا بيشما، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الذهب في آسيا بعد أن سجّل أفضل أداء أسبوعي له منذ منتصف أغسطس، إذ منح تراجع الدولار المعدن الثمين قدراً من الارتياح.

سجّل الذهب مكاسبه الأسبوعية الأولى منذ ثلاثة أسابيع، مع تخفيف عوائد سندات الخزانة التي ساعدت أيضاً في تعزيز جاذبية الأصول التي لا تعتمد على أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد انخفضت إلى أدنى مستوى في عامين في وقت سابق من الأسبوع الماضي، على خلفية ارتفاع الدولار وعائدات السندات.

مع ذلك، يمكن أن تتعرض السبائك لمزيد من التقلب في ظل قراءات حاسمة لسوق العمل الأميركية التي لا تزال ضيقة في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وقد توفر الأرقام أدلة على مسار رفع أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إذ من المحتمل أن تؤدي الأرقام القوية إلى تحفيز مزيد من المكاسب في عوائد السندات التي من شأنها أن تضرّ بالذهب.

اقرأ أيضاً: الذهب يرتفع من أدنى مستوى في عامين بعد تراجع الدولار

آفاق الصين

كانت الجهات التنظيمية المالية في الصين قد طلبت من أكبر البنوك المملوكة للدولة تقديم مزيد من التمويل لقطاع العقارات المتأزّم في البلاد في الأشهُر الأربعة الأخيرة من هذا العام، وفقاً لتقرير صدر يوم الجمعة.

في الوقت نفسه، طلب الرئيس التنفيذي الجديد لـ"كريدي سويس غروب" من المستثمرين إتاحة الوقت لتقديم استراتيجية تحوّل بعد الانخفاضات الحادة في سعر سهم البنك.

قال غناناسيكار ثياغاراجان، المدير في “كومتريندز ريسك مانجمنت سيرفسز" (Commtrendz Risk Management Services)، إنّ "تحسّن الآفاق بالصين" وإمكانية حدوث مزيد من الانخفاضات في عوائد سندات الخزانة يمكن أن يؤديا إلى تحسين أسعار الذهب، مشيراً إلى أن التراجع الإضافي في سعر سهم بنك "كريدي سويس" قد يتيح بعض الطلب على الذهب بوصفه ملاذاً آمناً.

ارتفع سعر الذهب الفوري بـ0.2% إلى 1663.51 دولار للأوقية عند الساعة 12:35 مساءً في سنغافورة، بعد ارتفاعه بـ1% الأسبوع الماضي، فيما زاد مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري 0.1% بعد تراجعه عن مستوى قياسي الأسبوع الماضي. وصعدت الفضة فيما استقر كل من البلاتين والبلاديوم.