النفط يوسع مكاسبه إثر توقعات بخفض كبير لإنتاج "أوبك+"

مضخات نفط تعمل في أحد الحقول التابعة لشركة "شيفرون" في سان أردو ، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مضخات نفط تعمل في أحد الحقول التابعة لشركة "شيفرون" في سان أردو ، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسّعت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الثلاثاء، بعد أن حقق الخام أمس أكبر مكاسب في يوم واحد منذ مايو، فيما تتطلع أسواق الخام إلى قرار من "أوبك+" بخفض كبير في الإنتاج.

وستناقش منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، ومن بينهم روسيا، خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً عندما يجتمعون غداً الأربعاء، وفقًا لما ذكره مندوبون لوكالة "بلومبرغ".

الأسعار

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر 0.5% إلى 84.01 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية عند الساعة 7:02 صباحًا في لندن.
  • زاد خام برنت تسوية ديسمبر 0.6% إلى 89.42 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE).

قال فريدون فشاركي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة "إف جي إيه" (FGE)، في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ": "إذا لم يفعل تحالف (أوبك+) أي شيء فسوف تنخفض الأسعار إلى 80 دولاراً أو أقل، خصوصاً في ظل سوق هابطة"، مضيفاً: "إنهم يريدون حماية الأسعار عند حدود 90 دولاراً للبرميل".

تراجعت أسعار النفط بنسبة 25% في الربع الأخير مع قيام البنوك المركزية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، برفع أسعار الفائدة بقوة لمكافحة التضخم الجامح.

أدى التحول إلى سياسة نقدية أكثر تشديداً إلى تكهنات بحدوث تباطؤ حادّ في النمو العالمي، الأمر الذي سيضر بالطلب على السلع الأساسية ومن بينها النفط الخام، التي تضررت أيضاً من ارتفاع الدولار.

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في "أوبك" قوله إنّ الخفض المزمع لإنتاج تحالف "أوبك+" لا يشمل عمليات خفض إضافية طوعية من الدول الأعضاء.

وإذا جرى بالفعل الاتفاق عليه فسيكون هذا ثاني خفض شهريّ على التوالي لـ"أوبك+" بعد أن خفضت الإنتاج 100 ألف برميل يومياً الشهر الماضي.

ذكرت بنوك من بينها "يو بي إس غروب" (UBS Group AG) و"جي بي مورغان تشيس" أن "أوبك" وحلفاءها قد يحتاجون إلى خفض الإنتاج بما لا يقل عن 500 ألف برميل يومياً لتحقيق الاستقرار في الأسعار. وذكر بنك "غولدمان ساكس" أن خفض أكثر من مليون برميل يومياً قد يُعيد المستثمرين إلى السوق.

نفط