"برجيل القابضة" تجمع 300 مليون دولار من الطرح الأولي بعد تسعير السهم عند الحد الأدنى

إجمالي الطلب على الاكتتاب بلغ أكثر من 32 مليار درهم

مقر شركة برجيل القابضة
مقر شركة برجيل القابضة موقع برجيل القابضة على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "برجيل القابضة" الإماراتية نحو 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار) من طرحها العام الأولي في سوق أبوظبي، بعد تسعير أسهم الشركة عند الحد الأدنى للنطاق السعري رغم تغطية الاكتتاب بنحو 29 مرة.

ستستخدم "برجيل" العاملة في قطاع الرعاية الصحية عائدات الاكتتاب الذي انتهي أمس، في تعزيز ميزانيتها وتوسيع عملياتها، بحسب تصريح سابق لرئيس الشركة شامشير فاياليل.

حددت الشركة سعر الطرح النهائي عند درهمين للسهم، وهو ما يمثل الحد الأدنى من النطاق السعري الذي تراوح بين درهمين و2.45 درهم للسهم، وبناءً على سعر الطرح النهائي، فمن المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج حوالي 10.4 مليار درهم، بحسب بيان صدر يوم الأربعاء.

اقرأ أيضاً.. "برجيل القابضة" تسعى لدعم ميزانيتها وتوسيع عملياتها من إيرادات الطرح

تغطية الاكتتاب 29 مرة

قالت "برجيل" في البيان، إن الطرح شهد طلباً كبيراً من المستثمرين في الإمارات والمنطقة، حيث بلغ إجمالي الطلب على الطرح أكثر من 32 مليار درهم، مما يعني تغطية الاكتتاب بحوالي 29 مرة.

من المتوقع أن يتم إدراج "برجيل القابضة" في سوق أبوظبي للأوراق المالية وبدء التداول على أسهمها في 10 أكتوبر الحالي.

باعت الشركة خلال الطرح 550.7 مليون سهم من أسهمها، ما يمثل 11% من إجمالي الأسهم، عبر مسارين، الأول يتمثل في زيادة رأس المال من خلال طرح أسهم جديدة بنحو 200.4 مليون سهم، والثاني بيع شركة "في بي إس هيلثكير هولدينغز بي في تي ليميتد"، المساهم الرئيسي في الشركة لعدد 350.33 مليون سهم من حصتها في "برجيل".

تقدم "برجيل" خدمات الرعاية الصحية الخاصة في الإمارات وعُمان، وتملك 16 مستشفى، و23 مركزاً طبياً، و15 صيدلية، بالإضافة إلى سبعة كيانات تقدم خدمات مشتركة مثل المشتريات المركزية.

بلغت إيرادات المجموعة العام الماضي نحو 3.351 مليار درهم، فيما بلغ صافي الربح 234.1 مليون درهم. وبلغت الإيرادات في النصف الأول من العام الجاري 1.898 مليار درهم، فيما بلغ صافي الربح 152.9 مليون درهم.

توزيعات الأرباح

تعتزم المجموعة دفع توزيعات أرباح نقدية اعتباراً من عام 2023 فصاعداً، على أساس متوقع لنسبة مدفوعات تبلغ 40 إلى 70% من صافي الدخل، اعتماداً على الاستثمارات المطلوبة لخطط النمو الإضافية. وفي حالة عدم وجود أي فرص استثمارية جذابة تلبي معايير الاستثمار للمجموعة وحدود العوائد، ستوزع المجموعة أرباحاً حسب أعلى نسبة لنطاق توزيع الأرباح أو التي من المحتمل أن تكون أعلى. ومن المتوقع دفع أول توزيعات أرباح مرحلية في النصف الثاني من عام 2023 على أساس صافي الدخل للنصف الأول من عام 2023.

في سبتمبر 2022 أعلنت الشركة العالمية القابضة، المدرجة في سوق أبوظبي، عن استحواذها على حصة نسبتها 15% في شركة "برجيل القابضة"، في محاولة لتوسيع وتنويع استثماراتها المحلية والإقليمية في قطاع الرعاية الصحية.

في أغسطس 2022 وقّعت المجموعة مذكرة تفاهم غير ملزمة مع وزارة الاستثمار السعودية، تتعاون بموجبها "برجيل" مع مجموعة شركات سعودية ومؤسسات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى استثمار ما يصل إلى مليار دولار في المملكة بحلول عام 2030.