النفط يتراجع قبيل اجتماع "أوبك+" لمناقشة خفض الإنتاج

"بلومبرغ": التحالف سيناقش خفض الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل يومياً

وحدات الضخ في أثناء عملها في حقل كراماي النفطي بالصين
وحدات الضخ في أثناء عملها في حقل كراماي النفطي بالصين المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط بعد مكاسب قوية حققتها خلال اليومين الماضيين، فيما تتجه الأنظار صوب فيينا حيث يجتمع أعضاء تحالف "أوبك+" في وقت لاحق اليوم للنظر في سياسة الإنتاج، وسط توقعات بأن يخفض التحالف الإنتاج بأكبر قدر منذ عام 2020 لإنعاش أسعار الخام.

يأتي ارتفاع الدولار ضمن الأسباب الرئيسية التي ضغطت على أسعار الخام اليوم، إذ خفض الطلب من المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، وفقاً لما قاله متعاملون لوكالة "رويترز".

من المقرر أن يناقش تحالف "أوبك+" خفض الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل يومياً، وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبرغ" عن مندوبين قبل اجتماع المجموعة في فيينا اليوم الأربعاء، فيما قال مندوبون آخرون إنّ "أوبك" وحلفاءها قد يناقشون أيضاً خفضاً أصغر قليلاً قدره 1.5 مليون برميل يومياً.

اقرأ أيضاً: "بلومبرغ": "أوبك+" ينظر في خفض إنتاج النفط بما يناهز مليوني برميل يومياً

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر بنسبة 0.5% إلى 86.09 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية عند الساعة 11:25 صباحًا في سنغافورة.
  • تراجع خام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.4% إلى 91.41 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE).

من المتوقع أن يثير تخفيض الإنتاج بهذا الحجم انتقادات من الولايات المتحدة والدول الرئيسية الأخرى المستهلكة للنفط، التي تكافح التضخم الناتج عن ارتفاع أسعار الطاقة.

سيعكس خفض الإنتاج بهذا الحجم الكبير في حال إقراره من جانب "أوبك+" حجم قلق التحالف بشأن توقعات الطلب على الطاقة في مواجهة السياسة النقدية المتشددة.

اتفاق أوروبي وشيك على حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا تتضمن سقفاً لأسعار النفط

فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية في آسيا لدى "ميزوهو بنك ليمتد" في سنغافورة، يقول لـ"بلومبرغ": "سيكشف خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً عن مدى شدته من عدمه في ما يتعلق بحركة الأسعار"، مضيفاً أن خفض الإنتاج بمليون إلى 1.5 مليون برميل يعد "دعوة سهلة لـ(أوبك+)" لأن التحالف يعاني بالفعل من نقص في الإنتاج حول تلك المستويات.

قد تعلن السعودية خفضاً طوعياً إضافياً في إنتاجها النفطي، حسب ما تقوله "آر بي سي كابيتال ماركتس" في مذكرة، وقد قامت الرياض بتحركات إنتاجية إضافية في عدة مناسبات منذ ديسمبر 2016.

تينا تينغ المحللة في "سي إم سي ماركتس) قالت لـ"رويترز": "لن أُفاجأ إذا تحققت مقولة (اشترِ على الشائعة وبِع على الخبر)‭‬ لأن الارتفاع القوي في أسعار النفط الخام قد يكون سبباً في مثل هذا الخفض في الإنتاج".

ذكرت بنوك من بينها "يو بي إس غروب" و"جي بي مورغان تشيس" أن "أوبك" وحلفاءها قد يحتاجون إلى خفض الإنتاج بما لا يقل عن 500 ألف برميل يومياً لتحقيق الاستقرار في الأسعار. وذكر بنك "غولدمان ساكس" أن خفض أكثر من مليون برميل يومياً قد يُعيد المستثمرين إلى السوق.