خبير نفطي: خفض إمدادات "أوبك+" سيشجع مشروعات التنقيب

مات غالاغير: مزيد من المشروعات قد يكون في الطريق بعد وضوح موقف الأسعار

رافعات ضخ النفط في حقل بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل بالقرب من نفتيكامسك، في جمهورية باشكورتوستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رجل الأعمال في مجال النفط الصخري مات غالاغير إنّ قرار تحالف "أوبك+" بخفض سقف إنتاجه من النفط قد يمهد الطريق لارتفاع أسعار من شأنه تمكين شركات استكشاف النفط الأميركية من زيادة الحفر والتنقيب.

اعتبر غالاغير أن الخطوة التي اتخذها "أوبك+"، يوم الأربعاء، تمنح الرؤساء التنفيذيين في قطاع النفط مزيداً من الوضوح بشأن مستويات أسعار النفط التي يعتزم التحالف الدفاع عنها. قاد غالاغير من كثب شركة التنقيب عن النفط الصخري "غرينليك إنيرجي فينشرز" (Greenlake Energy Ventures LLC) منذ بيع شركة "بارسلي إنيرجي" (Parsley Energy) العام الماضي مقابل 6.4 مليار دولار لصالح شركة "بايونير ناتشورال ريسورسز" (Pioneer Natural Resources).

الأكبر منذ كورونا.. "أوبك+" يُخفّض إنتاج النفط مليوني برميل يومياً

أضاف غالاغير في مقابلة عبر الهاتف: "نحن نعلم الآن إلى أين يصل الحد الأدنى للسعر بالنسبة إلى (أوبك)، وهذا من شأنه منح التجار راحة في النقطة النهائية للمنحنى، ويمكن أن يعقب ذلك مزيد من المشاريع بالتأكيد".

خفّض المسؤولون التنفيذيون في قطاع النفط الصخري بشكل كبير توقعاتهم بشأن أسعار النفط خلال الأشهُر الثلاثة الماضية، إذ أثرت مخاطر الركود على السوق. ومن المتوقع أن تنهي أسعار النفط الأميركي، التي بلغ متوسطها نحو 85 دولاراً للبرميل خلال الربع الثالث، العام عند مستوى أقل من 100 دولار، وفقاً لمسح بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، الذي سبق الإجراء الذي اتخذه "أوبك+" يوم الأربعاء.