"دبي للمقاصة" تحصل على اعتراف يمكّن المؤسسات الأوروبية من العمل بسوقها المالي

تُعَدّ أول شركة في المنطقة تحصل على تصديق من "الهيئة الأوروبية للأوراق المالية"

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت "دبي للمقاصة" على اعتراف أوروبي يسمح لها بتوفير خدمات التقاص والتسوية لجميع المعاملات المحلية والدولية، ما قد يزيد جاذبية سوق الإمارة لدى المستثمرين الدوليين.

الشركة التابعة لـ"سوق دبي المالي" حصلت على اعتراف من "الهيئة الأوروبية للأوراق المالية والأسواق" (ESMA)، الأمر الذي يمكّن مؤسسات في الاتحاد الأوروبي من تقديم خدمات المقاصة بسوقها المالي، ما يتيح تنويع وزيادة مقدمي الخدمة في السوق.

أصبحت "دبي للمقاصة" شركة تقاص مركزي من المستوى الأول في بلدٍ ثالثٍ، وفق الاعتراف، لتكون بذلك أول شركة مقاصة خارج المناطق الحرة تحوز هذا الاعتراف في الشرق الأوسط، وفق بيان من "سوق دبي المالي".

يمكّنها هذا الاعتراف من توسيع خدماتها وأنشطتها عبر أعضاء التقاص في الاتحاد الأوروبي، فيما تستقطب إمارة دبي اهتماماً كبيراً من المستثمرين الدوليين.

البنوك الاستثمارية الأوروبية التي لديها رخصة للقيام بعلميات مقاصة، تستطيع تقديم خدماتها في دبي، ما يُعَدّ وسيلة لجذب المستثمرين الذين يتعاملون مع هذه البنوك.

خلال الأشهُر التسعة الأولى من عام 2022، أنجزت دبي للمقاصة عمليات تقاص لصفقات بقيمة 69.5 مليار درهم (19 مليار دولار)، وتتوقع فاطمة بن قداد، المدير العام لشركة "دبي للمقاصة" ارتفاع هذا الرقم بعد هذا الاعتراف.

يشهد "سوق دبي" زخماً في عمليات الاكتتابات، إذ تنتظر الأسواق طرح شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزية "إمباور" الذي يُعَدّ الطرح الحكومي الرابع في دبي بوصفه جزءاً من خطط الإمارة لتعزيز أسواق رأس المال ودعم مكانتها باعتبارها مركزاً مالياً.