أمازون تخطط لتوظيف 150 ألف عامل لموسم العطلات

الخطوة تأتي على الرغم من تباطؤ المبيعات والتوقعات بموسم تسوّق ضعيف في العطلات

شاحنة تحمل شعار  "أمازون".
شاحنة تحمل شعار "أمازون". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطّط شركة "أمازون" لتوظيف 150,000 عامل موسمي، مثلما فعلت في العام الماضي على الرغم من تباطؤ المبيعات والتوقعات التي تُنذّر بموسم تسوّق خفيف في العطلات.

عادةً ما توظف أكبر شركة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم مجموعات من العمال المؤقتين في هذا الوقت من العام للمساعدة في تخزين وتعبئة وشحن وتجهيز الطلبيات من مستودعاتها. يمكن للموظفين كسب أكثر من 19 دولاراً في الساعة، في المتوسط، بناءً على منصبهم وموقعهم في الولايات المتحدة، حسبما ذكرت "أمازون" في بيان. ويأتي هذا الإعلان عقب اتّخاذ شركة "وول مارت" قراراً بتوظيف حوالي 40 ألف عامل موسمي هذا العام، بعد أن وظفت 150 ألفاً في 2021.

كثّفت أمازون التوظيف خلال فترة تفشي الوباء للتعامل مع زيادة طلبات المتسوقين في منازلهم. لكن عندما عاد المستهلكون إلى عاداتهم السابقة في التسوق هذا العام، وجدت الشركة التي يقع مقرها في سياتل نفسها مثقلة بأعدادٍ كبيرة من العمال والمرافق.

ومنذ ذلك الحين، الغت أمازون خططاً لعشرات المستودعات في الولايات المتحدة وأوروبا أو أجلت العمل فيها أو تخلّت عنها، حسبما ذكرت بلومبرغ في سبتمبر. كما قامت الشركة بفرز قوتها العاملة- في المقام الأول من خلال الاستنزاف، كما تقول "أمازون" - بما يقرب من 100,000 شخص بين مارس ويونيو، وهو أكبر انخفاض فصلي تسجّله الشركة في تاريخها.

أبطأ وتيرة نمو للشحن الجوي في "أمازون" منذ تفشي كورونا

وفي الوقت نفسه، يستعدّ تجار الطرف الثالث الذين يمثلون أكثر من نصف مبيعات الشركة عبر الإنترنت لمواجهة ما يخشون أن يكون موسم تسوق كئيب في العطلات. حيث يتوقّع البعض خفض الأسعار للتّخلص من المخزون غير المباع. ويعد هذا تغيير مفاجئ مقارنة بعامي 2020 و2021 عندما كان البائعون يتدافعون للحصول على ما يكفي من المنتجات في مستودعات أمازون لتلبية الطلب الذي تغذيه الجائحة، حتى لو سمح لهم النقص المزمن بزيادة الأسعار.

هذا العام، سترتفع المبيعات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة بنسبة 9.4% فقط لتصل إلى 1 تريليون دولار، وهي المرة الأولى التي ينزلق فيها النمو إلى أرقام أحادية، وفقا لـ"إنسايدر إنتلجنس" (Insider Intelligence)، التي خفضت توقعاتها السنوية السابقة في يونيو. وتقول شركة الأبحاث إن الإنفاق على "أمازون" سيصل إلى 400 مليار دولار، بزيادة 9% وأبطأ من الصناعة ككل.

وظّفت شركة أمازون، ثاني أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة بعد "وول مارت" من حيث التوظيف، 1.5 مليون شخص في نهاية يونيو. حيث قالت الشركة في العام الماضي وفي هذا التوقيت، إنها ستوظف حوالي 150,000 عامل موسمي.