الذهب يتراجع مجدداً بعد بيانات أميركية تعزز استمرار رفع أسعار الفائدة

أسعار المعدن الأصفر تتعرض لضغوط بسبب قوة الدولار

سبائك الذهب مع نقوش لتحديد محتوى النقاء وسنة التصنيع وبلد المنشأ على عربة قبل التوزيع في مصفاة في كراسنويارسك، روسيا، يوم الجمعة، 3 مارس، 2017.
سبائك الذهب مع نقوش لتحديد محتوى النقاء وسنة التصنيع وبلد المنشأ على عربة قبل التوزيع في مصفاة في كراسنويارسك، روسيا، يوم الجمعة، 3 مارس، 2017. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار الذهب مجدداً اليوم الإثنين، مسجلة أدنى مستوى لها في أسبوع، بعدما عززت بيانات الوظائف الأميركية القوية المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل مسيرة رفع أسعار الفائدة.

تعرضت أسعار المعدن الأصفر لضغوط ناتجة عن قوة الدولار، تزامن معها ضعف معنويات المخاطرة في أسواق الأسهم، حيث أثر تشديد سياسة "الفيدرالي" على الأصول خلال العام الحالي.

انخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 0.8% إلى 1681.26 دولار للأوقية عند الساعة 9:50 صباحاً في لندن، بعد أن أنهى الأسبوع الماضي مرتفعاً بنسبة 2.1%، وانخفضت الفضة والبلاتين، بينما بقي البلاديوم ثابتًا.

ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.4%، حيث إن قوة الدولار تجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

اقرأ أيضاً.. "إف إس إنفستمنتس": الذهب سينتعش مجدداً مع تيسير سياسة "الفيدرالي"

تسببت الزيادات المتلاحقة لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال العام الحالي في انخفاض سبائك الذهب بنسبة 17% من أعلى مستوى سجلته في مارس الماضي، بحسب وكالة بلومبرغ.

بيانات أميركية صدرت يوم الجمعة أظهرت تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل معتدل في سبتمبر، وانخفاض معدل البطالة، مما يشير إلى مرونة الاقتصاد ويبدد الآمال في تراجع الاحتياطي الاتحادي عن نهجه بشأن أسعار الفائدة في وقت قريب.

معادن نفيسة أخرى

  • أسعار الفضة هبطت في المعاملات الفورية 1.9% إلى 19.73 دولار للأوقية.
  • البلاتين تراجع بنسبة 0.6% إلى 906.90 دولار.
  • البلاديوم انخفض 0.1% إلى 2179.49 دولار.

يرى غناناسكار ثياجاراجان المدير في شركة "كومترندز لخدمات إدارة المخاطرة"، (Commtrendz Risk Management Services) أن بيانات التوظيف يمكن أن تعطي البنك المركزي الأميركي مزيداً من الدعم لمواصلة تشديد سياسته النقدية، الأمر الذي من شأنه إضعاف جاذبية المعدن الثمين، مضيفاً لوكالة بلومبرغ، أن الذهب يتجه نحو 1650 دولاراً للأوقية.

أنظار المستثمرين ستتجه الآن صوب بيانات التضخم الأميركية التي ستصدر هذا الأسبوع، ومن المتوقع بحسب وكالة رويترز أن يتباطأ تضخم أسعار المستهلكين العام إلى 8.1% سنوياً.

وانج تاو المحلل الفني في "رويترز"، يتوقع أن تنخفض أسعار الذهب في المعاملات الفورية إلى ما بين 1660 و1674 دولاراً للأوقية، مع فقد المعدن النفيس مكاسبه بشكل أو بآخر بعدما وصل إلى 1689 دولاراً.

معادن نفيسة