"أليانز" تتوقع أول انكماش للثروة العالمية منذ 2008

الشركة تقدر تقلص الثروة بأكثر من 2% خلال العام الجاري

أشخاص يسيرون في ميامي، فلوريدا
أشخاص يسيرون في ميامي، فلوريدا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد ثروة الأسر العالمية أوّل انكماش لها منذ الأزمة المالية في عام 2008، بحسب توقُّعات تقرير الثروة العالمية الصادر عن "أليانز" (Allianz).

بعد ثلاث سنوات من تحقيق مكاسب قياسية في قيمة الأصول المالية للأسر، من المرجح أن يؤدي عام 2022 إلى انخفاض اسمي بأكثر من 2%، بحسب ما قال باحثون في التقرير الذي نُشر يوم الأربعاء الذين وصفوا هذا العام بأنَّه نقطة تحول للثروة العالمية، وسط مؤشرات ضئيلة على أنَّ انعكاساً ذا مغزى سيتبع ذلك.

أشارت "أليانز" الألمانية إلى أنَّ التشديد النقدي يضغط بشكل كبير على الاقتصادات والأسواق، وستشعر ثروة الأسر بالضيق، وبالقيمة الحقيقية، وستخسر الأسر عشر ثرواتها.

الأثرياء لا يعبؤون بالركود.. ازدهار قياسي في مبيعات اليخوت الفاخرة

توقعات قاتمة

أدّت حرب روسيا على أوكرانيا إلى خنق تعافي الاقتصاد بعد تفشي الجائحة، كما تسبّبت في ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، مما أجبر البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على رفع تكاليف الاقتراض.

أفادت "أليانز" أنَّه من المرجح جداً أن تُنهي معظم أسواق الأسهم في المنطقة الحمراء هذا العام، مضيفةً أنَّه من غير الواضح ما إذا كان الاهتمام الأخير بالأسهم كفئةِ أصولٍ سيسود في بعض أجزاء العالم وسط توقُّعات العائد الضعيفة.

وفقاً للتقرير: "على خلاف الأزمة المالية الكبرى التي أعقبها تحوّل سريع نسبياً - ليس أقلّه في أسواق الأصول - تعتبر التوقُّعات حول متوسط الأجل قاتمة إلى حدٍّ ما؛ إذ من المتوقَّع أن يبلغ متوسط نمو الأصول المالية 4.6% حتى عام 2025 مقارنةً بـ10.4% في السنوات الثلاث السابقة".