رئيس "جيه بي مورغان": "الهبوط السلس" للاقتصاد الأميركي غير محتمل

رئيس مجلس إدارة "جيه بي مورغان تشيس" جيمي ديمون
رئيس مجلس إدارة "جيه بي مورغان تشيس" جيمي ديمون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك "جيه بي مورغان تشيس آند كو"، إنَّ بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما لا يستطيع تهدئة الاقتصاد المحتدم دون إحداث ركود.

أفاد ديمون في مؤتمر صناعي عُقد في واشنطن يوم الخميس: "لا أعلم ما إذا كان يمكن أن يشهد الاقتصاد الأميركي هبوطاً سلسلاً، لا أعتقد ذلك، لكنَّه قد يسير على هذا النحو"، مضيفاً أنَّ البدائل ستكون ركوداً معتدلاً أو حاداً. وتابع: "في فترات الركود الصعبة، يمكنك أن تتوقَّع انخفاض السوق بنسبة 20% إلى 30% أخرى".

اقرأ أيضاً: دقات طبول الركود تتعالى مع تباطؤ أرباح الشركات وضعف الاقتصاد الأميركي

مع ذلك، قال ديمون إنَّ لديه "إيماناً تاماً وثقة" في رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، وإنَّ الركود التضخمي أسوأ بكثير من معظم النتائج المحتملة الأخرى حيث يعمل الاحتياطي الفيدرالي على تهدئة ضغوط الأسعار.

قال الرئيس التنفيذي أيضاً إنَّ "حدسه" يخبره أنَّ سعر الفائدة القياسي للاحتياطي الفيدرالي ربما يرتفع إلى مستوى أعلى من 4% إلى 4.5% الذي يتوقَّعه العديد من الاقتصاديين مع استمرار التضخم.

أظهرت بيانات صدرت يوم الخميس أنَّ التضخم الأساسي، باستثناء الغذاء والطاقة، قفز إلى أعلى مستوى في 40 عاماً عند 6.6% في سبتمبر مقارنة بالعام السابق.

توقَّع ديمون في بداية هذا الأسبوع حدوث ركود اقتصادي أميركي وعالمي بحلول منتصف العام المقبل مستشهداً بدوافع مثل ارتفاع أسعار الفائدة واستمرار التضخم والغزو الروسي لأوكرانيا.

أعلن أكبر بنك في الولايات المتحدة عن نتائج الربع الثالث يوم الجمعة، مستهلاً موسم أرباح يركز فيه المستثمرون على كيفية تعامل المستهلكين والشركات في البيئة الاقتصادية المتغيرة.