على من يراهن البريطانيون رئيساً للوزراء إذا رحلت ترَس؟

ليز ترَس أمام مسكن ومقر رئيس الوزراء 10 داونينغ ستريت.
ليز ترَس أمام مسكن ومقر رئيس الوزراء 10 داونينغ ستريت. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تهاوي إصرار ليز ترَس على خططها الاقتصادية وسط اضطراب الأسواق، والضجيج الذي يصدر عن أعضاء البرلمان من حزب المحافظين الذي تنتمي إليه لتغيير مواقفهم جعلا موقف رئيسة وزراء المملكة المتحدة يبدو مترنحاً باستمرار.

ترَس تتأهب لإجراء تغيير مهين على خطة بريطانيا الاقتصادية

بعد خمسة أسابيع فقط من بداية حكم ترَس في 10 نوفمبر، بدأ الحديث عن كيفية إزاحتها يتردد وسط أعضاء البرلمان من حزبها نفسه. وقد دفع ذلك وكالات الرهان إلى طرح مراهنات "ليز ترَس سبيشالز" حول رحيلها من المنصب على مواقعها على شبكة الإنترنت، ويرجح موقع "كورال" (Coral) للمراهنات تغيير رئيسة الوزراء هذا العام بنسبة 13/5.

في مقدمة السباق

بعد أن جاء في الترتيب الثاني في انتخابات قيادة حزب المحافظين هذا الصيف، أصبح ريشي سوناك الآن هو المرشح المفضل على موقع "سكاي بت" (Sky Bet) للرهانات للاستحواذ على موقع رئيس الوزراء إذا أُجبرت ترَس على ترك المنصب. وكان وزير المالية السابق قد حذّر أثناء الانتخابات من أن خطط ترَس قد تؤدي إلى هذه النوعية التي نشهدها الآن من التأثيرات على السوق، وتبلغ احتمالات أن يخلفها في موقع رئيس الوزراء 2/1.

سوف يوزّع موقع "سكاي بت" 10 جنيهات إسترلينية (11.30 دولار أميركي) عن كل جنيه في حال عودة بوريس جونسون، سلف ترَس، إلى "داونينغ ستريت". ويفتح ذلك فرصة لرئيس الوزراء السابق، الذي ترك منصبه وسط سحابة من الفضائح، لأن يخلف ترَس أعلى من فرصة أعضاء حاليين في مجلس الوزراء مثل وزيرة التجارة الدولية كيمي بادينوش، ووزير الخارجية جيمس كليفرلي.

هل فات الأوان على رئيسة وزراء بريطانيا لإصلاح الضرر؟

رئيس مجلس العموم البريطاني بني موردونت، ووزير الدفاع بن والاس من كبار المنافسين من حزب المحافظين على خلافة ترَس. وجاء كير ستارمر من حزب العمال المعارض في المرتبة الثانية على موقع "سكاي بت" غير أن احتمالات وكالة المراهنات تشير إلى أن الانتخابات القادمة لن تُنظّم حتى عام 2024، ما يضعف فرصته في خلافة ترَس إذا سقطت في الأيام أو الأسابيع المقبلة.

المراهنات السياسية

ينبغي التعامل بقدر كبير من الحذر مع الاحتمالات المستنتجة من الرهانات السياسية، لأنها، بمصطلحات السوق، تعكس آراء المستثمرين الأفراد، فضلاً عن المستثمرين المحترفين الذين يمضون حياتهم في تحليل هذه الأمور. ومع ذلك، فإنها تقدّم إشارة إلى زيادة المخاوف التي تتعلق بقدرة ترَس على قيادة المملكة المتحدة وما إذا كان المحافظون سيتدخلون من أجل حماية حزبهم ضد تدهور جديد في ثقة الجماهير بهم.

احتمالات رئاسة الوزراء على مواقع المراهنات بعد ظهيرة يوم الجمعة بوقت قصير

رئيس الوزراء القادم موقع "سكاي بت" موقع "كورال" موقع "بادي باور"
ريشي سوناك 2/1 5/2 12/5
كير ستارمر 3/16/4 3/1
بني موردونت 9/2 5/1 5/1
بوريس جونسون 10/18/1 10/1
بن والاس 12/1 14/1 11/1
كيمي بادينوتش 16/1 14/1 22/1
جيمس كليفرلي 33/1 40/1 50/1
توم تاغندات 66/1 33/1 80/1