خام الحديد ينزلق نحو أدنى مستوى منذ عام 2021

يستعد عاملان لصب الحديد المصهور المصبوب في قالب بمسبك سيمبل كامب جيسيري في 21 أبريل 2022 بكريفيلد، ألمانيا.
يستعد عاملان لصب الحديد المصهور المصبوب في قالب بمسبك سيمبل كامب جيسيري في 21 أبريل 2022 بكريفيلد، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخل خام الحديد الأسبوع الخامس من التراجع في وقت لم يقدم فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ أي احتمال فوري للتغييرات في السياسات المتعلقة بمكافحة كوفيد-19، التي دمرت الطلب على الصلب خلال العام الماضي.

في افتتاح المؤتمر المحوري للحزب الشيوعي في بكين يوم الأحد، أكد الزعيم الصيني مجدداً على نهج عدم التسامح مطلقاً مع الوباء، مما أثار الشكوك بشأن التراجع قريباً عن القواعد الصارمة لسحق تفشي المرض. كما لم يكن هناك الكثير من الجديد في قطاع العقارات الذي مزقته الأزمة.

لا يزال الطلب ضعيفاً، وفقاً لتشن وينغوانغ، مدير الأبحاث في مركز أبحاث معلومات الصلب لانغ. وقد انعكس ذلك من خلال الانخفاض الذي حدث الأسبوع الماضي في أسعار الصلب الفورية، في حين أدى انتشار فيروس كوفيد مؤخراً في البلاد إلى إضعاف ثقة المتداولين، على حد قوله.

قال فيفيك دهار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة إن اتخاذ موقف أكثر استرخاءً بشأن كوفيد كان يمكن أن يكون "خلاصاً محتملاً" للسلع. وأضاف أن تأكيد شي على أن التنمية تظل أولوية قصوى يشير إلى أن بعض التيسير في السياسة الرئيسية هو أمر ممكن العام المقبل إذا تدهور الاقتصاد أكثر.

عوامل هبوطية

يتم تداول خام صناعة الصلب بالقرب من أدنى نقطة له هذا العام حيث تهدد مجموعة من العوامل الهبوطية بإخضاع الطلب على الصلب خلال الربع الأخير من عام 2022. فيما لا تزال البيئة غير متفائلة وتواجه الصناعة "وضعاً صعباً في السوق"، بحسب تحذيرات جمعية الصلب الأسبوع الماضي.

أصبح التباطؤ العام في إنتاج الصلب واضحاً، حيث انخفضت معدلات أفران الصهر في تانغشان، مركز الصلب الصيني الرئيسي، لأول مرة منذ خمسة أسابيع. وفق أحدث مجموعة من البيانات الاقتصادية المعلنة في الصين يوم الثلاثاء، بما في ذلك النمو في الربع الثالث والنشاط العقاري، بالإضافة إلى إنتاج الصلب في سبتمبر.

انخفض خام الحديد بنسبة 2.6% في سنغافورة وتم تداوله منخفضاً بنسبة 1.9% عند 92.05 دولار للطن اعتباراً من الساعة 2:25 بعد الظهر بالتوقيت المحلي لسنغافورة. وسيكون الانخفاض إلى ما دون 91.20 دولار للطن هو أدنى سعر منذ نوفمبر 2021.

وانخفضت العقود الآجلة في داليان بنسبة 2%، في حين تراجعت أيضاً العقود الآجلة لحديد التسليح ولفائف الحديد المدرفلة على الساخن في شنغهاي.