"مورغان ستانلي" يتوقع انتعاش الأسهم الأميركية على المدى القصير

تراجع "ستاندرد آند بورز 500" هذا العام 25% جعله يختبر "مستوى دعم خطيراً"

شاشة تليفزيون "بلومبرغ" تظهر من خلال نافذة في "ناسداك ماركت سايت"، بتايمز سكوير، نيويورك، أميركا.
شاشة تليفزيون "بلومبرغ" تظهر من خلال نافذة في "ناسداك ماركت سايت"، بتايمز سكوير، نيويورك، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بنك "مورغان ستانلي" إن الأسهم الأميركية مهيأة لانتعاش في المدى القصير، في ظل غياب أي مؤشرات بشأن الاستسلام لجني الأرباح أو حدوث الركود بشكل رسمي.

كتب المحلل الاستراتيجي مايكل جيه. ويلسون، في مذكرة يوم الإثنين، إن التراجع بـ25% في مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" هذا العام جعله يختبر "مستوى دعم خطيراً" منذ 200 أسبوع، ما قد يؤدي إلى تعافٍ فني.

قال "ويلسون"، وهو أحد أبرز الذي يحملون نظرة تشاؤمية في "وول ستريت"، والذي صدقت توقعاته بشأن الركود هذا العام، إنه "لا يستبعد" ارتفاع مؤشر "إس آند بي 500" إلى نحو 4150 نقطة، ما يشير إلى زيادة بنسبة 16% عن آخر إغلاق له. وأضاف: "في حين أن هذا يبدو وكأنه تحرك كبير للغاية، فإنه سيكون متماشياً مع ارتفاعات السوق الهابطة هذا العام والارتفاعات السابقة"، مع التمسك بموقفه السلبي العام على المدى الطويل بشأن الأسهم.

طالع أيضاً: لماذا تأرجحت مؤشرات الأسهم الأميركية 5% وحلّقت الخميس؟

ضربات حادّة

تعرضت الأسهم الأميركية لضربات حادّة خلال عام 2022، في ظل تأهب مؤشر "إس أند بي 500" لأكبر انخفاض سنوي له منذ الأزمة المالية العالمية، حيث يخشى المستثمرون من أن التضخم القياسي جنباً إلى جنب مع تشدّد بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتباطؤ النمو قد يدفع بالاقتصاد إلى الركود.

عزّز ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية إلى أعلى مستوى لها في 40 عاماً الشهر الماضي الرهانات على زيادة قوية أخرى في أسعار الفائدة من قبل "الاحتياطي الفيدرالي" في نوفمبر المقبل، لكن "ويلسون" يرى أن التضخم بلغ ذروته الآن و"يمكن أن ينخفض ​​بسرعة العام المقبل". ومع ذلك، قال الخبير الاستراتيجي إنه يتوقع "تباطؤاً حاداً وجوهرياً في الأرباح" خلال الاثني عشر شهراً القادمة.

اقرأ أيضاً: الأسهم الأميركية تقفز وتنفض خسائرها الناجمة عن بيانات التضخم

ركود كامل

كما حذّر "ويلسون" من أنه رغم أن الأمر عادة يستدعي "ركوداً كاملاً" لكي ينخفض مؤشر "إس آند بي 500" إلى ما دون المتوسط ​​المتحرك الرئيسي المسجّل منذ 200 أسبوع، إذا فشل المؤشر في الحفاظ على هذا المستوى هذه المرة، فقد لا يحدث الارتفاع على الإطلاق، وبدلاً من ذلك، قد ينخفض ​​المؤشر القياسي إلى 3400 نقطة أو دون ذلك، على الأقل بنسبة 5% أقل من إغلاق يوم الجمعة، على حد قوله. في النهاية، يرى أن السوق الهابطة بلغت قاعاً عند نحو 3000 إلى 3200 نقطة.

تزامناً مع ذلك، قال استراتيجيون في "غولدمان ساكس غروب" إن مؤشر "إس آند بي 500" لا يزال مرتفعاً مقابل المستوى القياسي، وهو ما يعطي تفسيراً لأسعار الفائدة. ومع ذلك، فهم يرون فرصاً جذابة في الأسهم تتعلق بتوليد تدفق نقدي أسرع، وقيمة ونمو مربح، ودوري، ورؤوس الأموال الصغيرة، حسبما كتب الاستراتيجيون في مذكرة بتاريخ 14 أكتوبر، بمن فيهم ديفيد جيه. كوستين.