تكاليف الرهن العقاري ببريطانيا ترتفع لأعلى مستوى في 14 عاماً عند 6.5%

لافتة عن إعادة الرهن العقاري معلقة على أحد أبواب وكالة عقارات في لندن، المملكة المتحدة
لافتة عن إعادة الرهن العقاري معلقة على أحد أبواب وكالة عقارات في لندن، المملكة المتحدة كريس راتكليف / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت تكاليف الرهن العقاري في بريطانيا الارتفاع، حتى بعد إلغاء المستشار جيريمي هانت الخطة الاقتصادية المثيرة للجدل التي أدت إلى ارتفاع معدلات فائدة قروض الإسكان إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد.

قفز متوسط تكاليف القرض العقاري ذي الفائدة الثابتة لمدة عامين إلى 6.53% يوم الثلاثاء، ليتجاوز بذلك أعلى مستوى في 14 عاماً والذي وصل إليه خلال الأسبوع الماضي، بحسب مجموعة "موني فاكتس غروب" (Moneyfacts Group). ارتفع متوسط سعر الصفقة ذات الفائدة الثابتة لخمسة أعوام إلى 6.36% بعد أن تجاوز حاجز الـ6% لأول مرة منذ عام 2008 قبل أسبوعين.

ألغى هانت يوم الاثنين كافة التخفيضات الضريبية والهبات التي أعلنها سلفه كواسي كوارتنغ في سبتمبر. إذ أسهمت تلك الخطوة في ارتفاع سندات الحكومة البريطانية، لكن الأمر سيستغرق عدة أيام حتى تحتسب البنوك الانخفاض المقابل في عوائد أسعار الرهن العقاري التي تقدمها.

وزير مالية بريطانيا: سنتخذ كثيراً من القرارات الصعبة

أسوأ السيناريوهات

قال سيمون غامون، الشريك الإداري في شركة الوساطة "نايت فرانك فاينانس" (Knight Frank Finance) "بالرغم من أننا لا نتوقع انخفاض معدلات الرهن العقاري على المدى القصير، إلا أن الاستقرار في سوق المقايضات يجب أن يبطئ وتيرة ارتفاع معدلات الرهن العقاري مقارنة ببعض أسوأ السيناريوهات التي بدت ممكنة في الأيام التي أعقبت الميزانية المصغرة". وتابع: "الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كان هذا الأمر مجرد إرجاء مؤقت".

وفي ظل تجاوزه 6%، فإن الرهن العقاري ذي الفائدة الثابتة لمدة عامين سيكلف نحو 10 آلاف جنيه إسترليني (11,309 دولارات أميركية) إضافية خلال المهلة المحددة مقارنة بنفس المنتج الصادر في ديسمبر الماضي، عندما كانت المعدلات تقدر بنحو 2.34%، بحسب بيانات "موني فاكتس" وهذا المثال يعتمد على رهن عقاري بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني مقترض لمدة 25 عاماً.

اقرأ أيضاً: بنك إنجلترا أجرى مشتريات سندات طارئة بقيمة 19.25 مليار جنيه إسترليني

قال غامون: "تظل نصيحتنا للمقترضين كما هي: تحرك في أسرع وقت ممكن لمراجعة خياراتك.. في حالة انخفاض معدلات الرهن العقاري، يمكنك دائماً النظر في خياراتك للاستفادة من أي خطوة من هذا القبيل".