ارتفاع واردات النفط الصينية وعمليات التكرير بعد اكتمال صيانة المصافي

الشحنات النفطية الواردة ارتفعت إلى 9.83 مليون برميل يومياً

عمال يعملون على سطح ناقلة نفط، الصين
عمال يعملون على سطح ناقلة نفط، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت واردات الصين من النفط، ونمت عمليات معالجة الخام خلال الشهر الماضي بعد انتهاء الصيانة الموسمية للمصافي، في حين قفز صافي صادرات منتجات الوقود بعد تخصيص الحكومة حصصاً جديدة.

كما ارتفعت شحنات النفط الواردة إلى 9.83 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى تسجّله منذ مايو، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" المستندة إلى بيانات حكومية صدرت يوم الاثنين. وارتفعت عمليات معالجة النفط الخام بنسبة 9% عن الشهر السابق لتصل إلى 13.88 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى لها منذ فبراير.

من المتوقّع أن ترتفع مشتريات الصين من النفط الخام خلال الربع الأخير من العام بعد أن أصدرت بكين حصصاً جديدة لواردات النفط وصادرات الوقود. وقد تُعزّز مصافي التكرير المعالجة بمقدار 500 ألف برميل يومياً خلال الأشهُر الثلاثة الأخيرة فقط للاستفادة من المخصصات الجديدة، وفقاً لـ "إنيرجي أسبكتس" (Energy Aspects). ويمكن أن ترتفع عمليات التكرير بشكل كبير مع بدء المحطات الجديدة عملها، بما في ذلك مجموعة "شنغهونغ" (Shenghong Group).

أسعار النفط المرتفعة وضعف العملات المحلية مزيج سامّ للاقتصادات النامية

تراجع حجم عمليات التكرير وسط أعمال الصيانة إلى 28.3 مليون طن منذ 29 سبتمبر، بعد أن بلغ 48.7 مليون طن في 25 أغسطس، وفقاً لشركة الاستشارات الصناعية "أويل كيم" (OilChem). وفي الوقت نفسه، ارتفعت معدلات معالجة الطاقة لشركات التكرير المستقلة في مقاطعة شاندونغ إلى 69.1% في الأسبوع المنتهي في 21 أكتوبر، وهو أعلى مستوى تسجله منذ يوليو، حسب بيانات "أويل كيم".

في هذا الإطار ارتفع صافي صادرات الصين من الوقود بنسبة 17% عن الشهر السابق لتبلغ 3.37 مليون طن، وهو أعلى مستوى تسجله منذ يونيو 2021. كما تسعى بكين إلى إنعاش النمو الاقتصادي من خلال السماح لشركات التكرير بشحن مزيد من الوقود إلى الخارج.