ارتفاع دخل الإقراض يقفز بأرباح "HSBC" عن التوقعات

صافي دخل الفائدة بالبنك يسجل أفضل أداء فصلي بالربع الثالث منذ أكثر من 8 سنوات

فرع بنك "إتش إس بي سي هولدينغز " في مدينة لندن، المملكة المتحدة.
فرع بنك "إتش إس بي سي هولدينغز " في مدينة لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) أرباحاً أعلى من المتوقع مع تعزيز أسعار الفائدة الأعلى لهوامش الإقراض.

قال البنك، ومقره لندن، إن صافي دخل الفائدة، وهو مقياس رئيسي للربحية، بلغ 8.6 مليار دولار مما ساعد على رفع الأرباح المعدلة قبل الضريبة بنسبة 18% لتصل إلى 6.5 مليار دولار، متجاوزة تقديرات المحللين.

سجل صافي دخل الفائدة لدى البنك، والذي يقيس ما يجنيه من الإقراض مطروحاً منه الفائدة المدفوعة على الودائع، أفضل أداء فصلي خلال الربع الثالث منذ أكثر من ثماني سنوات.

استراتيجية مثمرة

قال الرئيس التنفيذي نويل كوين: "أثمرت استراتيجيتنا عن نمو عضوي جيد في جميع الأقسام العالمية الثلاثة، وزاد صافي دخل الفوائد بفضل ارتفاع أسعار الفائدة.. واصلنا السيطرة المُحكمة على التكاليف، رغم الضغوط التضخمية، وما زلنا على مسارنا لتحقيق أهدافنا الخاصة بالتكلفة لعامي 2022 و2023".

رفعت البنوك المركزية على مستوى العالم، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا، أسعار الفائدة بسرعة في الأشهر القليلة الماضية في محاولة لاحتواء التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته في أربعة عقود.

"إتش إس بي سي" هو أول بنك بريطاني كبير يصدر تقريراً عن أدائه خلال الربع الثالث المضطرب.

خطة الاستثمار

يواصل " إتش إس بي سي" مقاومة الدعوات التي تطالبه بدراسة الانفصال عن أكبر مساهمة،"بينغ آن إنشورنس غروب" (Ping An Insurance Group)، مصراً على أن التحول تجاه آسيا هو استراتيجية ذات قيمة أعلى.

"إتش إس بي سي" يواجه خطر التقسيم عبر الصفقات والتخارج من شركات

في وقت سابق من أكتوبر الجاري، قال البنك إنه يدرس بيع أعماله الكندية بجانب التخلص من أصول أخرى، ومن المرجح استخدام عائدات البيع في عمليات استحواذ بمجالات أخرى تُعتبر جوهرية لمستقبل المؤسسة.

قال "إتش إس بي سي"، الذي يحقق معظم أرباحه في آسيا، إنه لا يزال ملتزماً بالاحتفاظ بلندن كمقر لأعماله، مع ذلك، قال، في مذكرة الشهر الماضي، إنه قد يتخلى عن مقره الرئيسي في كناري وارف عندما يحين موعد تجديد عقد الإيجار في عام 2027.