ناميبيا تدرس الانضمام إلى "أوبك" بعد اكتشافات النفط الجديدة

شركات النفط تبدأ تقييم الاكتشافات لتحديد حجم الموارد و"توتال" تتوقع كميات هائلة

ناقلة نفط بالقرب من أحد صهاريج التخزين
ناقلة نفط بالقرب من أحد صهاريج التخزين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط ناميبيا لدراسة فكرة الانضمام إلى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إذا أثبتت الاكتشافات النفطية الأخيرة التي أجرتها شركتا "توتال إنرجيز" و "شل" أهميتها، بحسب حكومة الدولة الأفريقية.

استطاعت كل شركة دولية العثور على حقول نفط جديدة في فبراير، بالتالي؛ فإنَّها تخطط لبدء برامج تقييم تلك الاكتشافات لتحديد حجم تلك الموارد على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

بينما حذرت الجهات الاستكشافية من التكهنات بشأن حجم الموارد، إذ قال الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنرجيز" باتريك بويان الشهر الماضي إنَّ الاكتشاف الذي أجرته شركته قد يكون هائلاً.

"توتال" تراهن على مصادر الطاقة المتجددة وسط أزمة طاقة عالمية

رداً على أسئلة من "بلومبرغ"، قالت مفوضة النفط في وزارة المناجم والطاقة الناميبية، ماجي شينو، إنَّه إذا تبين أنَّ الحقول كبيرة بشكل يكفي للإسهام في التنمية التجارية؛ فإنَّ الانضمام إلى "أوبك" "سيكون أحد الخيارات التي ستنظر ناميبيا فيها".

من جانبه، توقَّع الأمين العام لمنظمة "أوبك"، هيثم الغيص، الأسبوع الماضي أن تشهد أفريقيا، التي تضم جمهورية الكونغو التي أصبحت أحدث الأعضاء في مجموعة الدول المصدرة للنفط، نمواً سريعاً. وقال في مؤتمر للطاقة عُقد في كيب تاون إنَّ القارة السمراء "أرض خصبة للاستثمار".