تغطية طرح "إمباور" ببورصة دبي في غضون ساعات

دبي جمعت 7.6 مليار درهم من ثلاثة طروحات هذا العام

برج خليفة وناطحات السحاب في أفق مدينة دبي، الإمارات العربية المتحدة.
برج خليفة وناطحات السحاب في أفق مدينة دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذب طرح حصة دبي في مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" طلبات أكثر من الأسهم المعروضة في غضون ساعات من فتح باب الاكتتاب، فيما يُعدّ أحدث مثال على الاهتمام الكبير الذي يوليه المستثمرون للاكتتابات في الشرق الأوسط.

حددت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي، المعروفة باسم "إمباور"، النطاق السعري للطرح عند 1.31 درهم (0.36 دولار) إلى 1.33 درهم للسهم الواحد لبيع 1 مليار سهم، أو حصة 10%، من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" والإمارات باور إنفستمنت، وفقاً لبيان يوم الإثنين. وقالت في رسالة -اطلعت عليها بلومبرغ- للمستثمرين بعد ساعات قليلة إن الطلب تجاوز حجم الاكتتاب.

دبي تسعى لجمع 362 مليون دولار من اكتتاب "إمباور"

الطرح العام لشركة "إمباور" يمثّل جزءاً من خطة تنفذها حكومة دبي، لزيادة السيولة ومواكبة موجة طروحات الأسهم في أبوظبي والمملكة العربية السعودية المجاورتين. وجمعت الإدراجات الثلاث للإمارة هذا العام مجتمعة، بما في ذلك إدراج"ديوا"، نحو 7.6 مليار دولار.

ستعلن "إمباور" عن التسعير النهائي في 9 نوفمبر، وستبدأ تداول الأسهم لأول مرة في 15 نوفمبر. ويُعدّ صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي وشركة شمال القابضة وصندوق أبوظبي للتقاعد من المستثمرين الأساسيين بتعهدات إجمالية تصل إلى 335 مليون درهم.

برز الشرق الأوسط كنقطة مضيئة للاكتتابات الأولية بعد خفوت النشاط في أماكن أخرى حول العالم، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط وتفوق أداء سوق الأسهم. واعتادت اكتتابات المنطقة على جذب طلبات بعشرات المليارات في ظل تدفق المستثمرين إلى أسواقها، حيث قالت شركة "مرافق" السعودية الأسبوع الماضي إن الاكتتاب العام الأولي البالغ 897 مليون دولار قد جذب طلبات بقيمة 52.5 مليار دولار.

مع توافر أسواق رأسمال قوية في المنطقة، قالت شركة "تعليم القابضة" للمدارس الخاصة في دبي يوم الإثنين إنها تسعى لجمع 750 مليون درهم عبر إجراء طرح عام أولي. وهو إدراج نادر للقطاع الخاص في الإمارات العربية المتحدة في ظل سيطرة طروحات الشركات المملوكة للدولة حتى الآن هذا العام.

"تعليم القابضة" الإماراتية تخطط للطرح ببورصة دبي في نوفمبر

"إمباور"، التي تأسست منذ ما يقرب من عقدين، مملوكة بنسبة 70% لهيئة كهرباء ومياه دبي. وتتوقع الشركة دفع توزيعات أرباح سنوية بحد أدنى 850 مليون درهم سنوياً لمدة عامين بعد الاكتتاب العام، وبناءً على سعر العرض الذي يعني عائد توزيعات أرباح من 6.4% إلى 6.5%.

قال الرئيس التنفيذي أحمد بن شعفار في البيان: "في خضم خطط دبي التوسعية والنمو القوي في المعروض من العقارات السكنية والقدرة الفندقية المزدهرة، نعتقد أن إمباور تقدم عرضاً استثمارياً فريداً وجذاباً لجميع المستثمرين".

تتولى سيتي غروب، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وميريل لينش إنترناشيونال، والمجموعة المالية هيرميس إدارة الاكتتاب العام، فيما تقوم "مويلس وشركاه" بدور المستشار المالي المستقل لشركة إمباور.