أندية كرة القدم السعودية تنفق 3 مليارات ريال هذا العام

دوري "الشرق" المالي- النسخة السعودية 2022: الإيرادات تنمو 16% إلى 2.8 مليار ريال

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجاح الإصدار الأول من "دوري الشرق المالي"، الذي صدر في أغسطس ومثّل سابقة على صعيد المنطقة العربية، دفع لإنتاج إصدار جديد خاص بالأندية السعودية، أكثر تفصيلاً لناحية الكشف عن القوائم المالية ومقارنتها، وتوضيح وجهة الأموال التي تتلقاها وكيفية إنفاقها.

لماذا الأندية السعودية؟

البحث هذه المرة تناول دوري كرة القدم الأعلى من حيث القيمة السوقية للاعبين، والأكثر وضوحاً من حيث الحصول على الأرقام المالية، نظراً لتشديد وزراة الرياضة على اعتماد الحوكمة من قِبل الأندية، وسرعة نشر الأرقام المالية، فخرج تقرير "دوري الشرق المالي–النسخة السعودية 2022".

بدأت الأندية السعودية في الثلث الأخير من أغسطس الماضي في عقد جمعياتها العمومية، وكشفت عن بياناتها المالية، فيما عدا النادي الأهلي، الذي كان الوحيد من بين أندية دوري المحترفين السعودي الذي لم يعلن أرقامه المالية، وغاب عن المشهد المالي مثلما غاب عن دوري المحترفين بنهاية الموسم الماضي بعد هبوطه للدرجة الأولى.

"دوري الشرق المالي" ورحلة تقصّي ميزانيات أندية كرة القدم العربية

نمو الإيرادات

جمعت الأندية السعودية نحو 2.8 مليار ريال في 2022، بزيادة حوالي 400 مليون ريال عن الموسم الماضي، بمعدل نمو تجاوز 16%، بما يُعدّ طفرة كبيرة على مستوى الإيرادات. وكان في حكم المؤكد أن تتجاوز هذه الإيرادات 3 مليارات ريال، لو أعلن النادي الأهلي بياناته المالية.

مصادر إيرادات الأندية السعودية الأساسية، تتمثل في الدعم الحكومي من وزارة الرياضة الذي فاق 1.4 مليار ريال، والتبرعات من "أعضاء الشرف" بقيمة 466 مليون ريال، والرعايات عبر بيع الحقوق التجارية التي وصلت إلى 455 مليون ريال، بالإضافة إلى إيرادات متنوعة، مثل البث التليفزيوني وتذاكر المباريات، بلغت قيمتها الإجمالية 420 مليون ريال، في حين أن عوائد بيع عقود اللاعبين لم تتخطَ 73 مليون ريال.

قفزة الإنفاق

مصروفات الأندية السعودية سجلت أكثر من 3 مليارات ريال بقليل، مع التأكيد على أن هذا الرقم مرشح للزيادة بمقدار ملموس لو أعلن "الأهلي" أرقامه المالية. مع ذلك يتخطى إنفاق العام الماضي (في وجود الأهلي وغياب نادي أبها) بـ197 مليون ريال، أي بنحو 7%، وهو ما يؤشر إلى أن المبالغ التي تنفقها الأندية السعودية في تصاعدٍ كبير عاماً بعد عام.

الإنفاق على النشاط الرئيسي، أي على الأنشطة الرياضية بشكلٍ مباشر، شكّل نسبة 90% من المصروفات، أي ما يناهز 2.7 مليار ريال. فيما بلغ إجمالي المصروفات العمومية والإدارية 163 مليون ريال، يليه مصروفات أُخرى متنوعة بإجمالي 153 مليون ريال.