"كابلات الرياض" تبدأ طرح أسهمها في السوق السعودية

الشركة تباشر في 6 نوفمبر عملية بناء سجل الأوامر.. 45 ريالاً سعر السهم المتوقع

لوحة معلومات تداولات سوق الأسهم السعودية (تداول) في الرياض.
لوحة معلومات تداولات سوق الأسهم السعودية (تداول) في الرياض. المصدر: "ا ف ب"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدأ اكتتاب المؤسسات في شركة "كابلات الرياض" في 6 نوفمبر الجاري، وفق نشرة الطرح التي أعلنت عنها الشركة يوم الثلاثاء لإدراج أسهمها في السوق السعودية.

الشركة تعتزم إتاحة كافة أسهم الطرح البالغة 33 مليون سهم أمام المؤسسات، لكنها ستخفض نسبة التخصيص المتاحة لهم وفق نسبة اكتتاب الأفراد بحد أقصى 10% من أسهم الطرح.

ينتهي اكتتاب المؤسسات وعملية بناء سجل الأوامر في 10 نوفمبر، يعقبه الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 13 نوفمبر، فيما تبدأ فترة اكتتاب الأفراد في 21 نوفمبر وتنتهي بعد يوم واحد.

نقلت وكالة بلومبرغ في وقت سابق عن أشخاص مطلعين الأسبوع الماضي، أن الشركة قد تجمع 400 مليون دولار من طرح أسهمها، ما يعني أن سعر سهم الشركة قد يصل إلى 45.6 ريال للسهم، ما يقيم الشركة بـ6.84 مليار ريال.

قالت الشركة إن أرباحها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 245.966 مليون ريال بنسبة ارتفاع 59%.

جمعت طروحات الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار هذا العام، كما أن المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت "أرامكو" السعودية 29.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات "بلومبرغ"، التي تظهر أن من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام، كان 22 منهم في السوق المالية السعودية.

تأسست "كابلات الرياض" عام 1984، وكانت قد خططت مبدئياً لطرح عام أولي عام 2015، عندما فتحت الدولة سوق الأوراق المالية أمام المستثمرين الأجانب. وتملك عائلة الزعيم السعودية حصة الأغلبية بالشركة.

وفق نشرة الاكتتاب، تمتلك "كابلات الرياض" 5 شركات في المملكة بحصة تفوق 99%، باستثناء شركة الكابلات المحدودة التي تمتلك بها حصة تبلغ 36%.

تمتلك الشركة على نحو غير مباشر حصصاً في شركات بالكويت والإمارات ومصر والعراق وعُمان وقطر.