"كابلات الرياض" تتجه لجمع 378 مليون دولار من طرح أسهمها بالسعودية

النطاق السعري للاكتتاب بين 39 و43 ريالاً للسهم

زوار يجلسون في غرفة تعرض معلومات أسعار الأسهم المعروضة على شاشة رقمية داخل السوق المالية السعودية، المعروفة أيضاً باسم تداول، في الرياض، المملكة العربية السعودية
زوار يجلسون في غرفة تعرض معلومات أسعار الأسهم المعروضة على شاشة رقمية داخل السوق المالية السعودية، المعروفة أيضاً باسم تداول، في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة "كابلات الرياض" لجمع ما يصل إلى 1.419 مليار ريال (378 مليون دولار) من طرح أسهمها في السوق السعودية، إذا ما جرى تحديد سعر السهم عند النطاق السعري الأعلى مثلما حدث في شركة "مرافق" التي جرى طرحها حديثاً.

حددت الشركة النطاق السعري بين 39 ريالاً و43 ريالاً للسهم. وإذا ما جرى تحديد السعر عند الحد الأدنى فإن الشركة ستجمع 1.287 مليار دولار (343.2 مليون دولار).

تعتزم الشركة طرح 33 مليون سهم تمثل 22% من رأس المال عن طريق بيع أسهم المساهمين الحاليين.

الشركة ستتيح الأسهم كافة أمام المؤسسات، لكنها ستخفض نسبة التخصيص المتاحة لهم وفق نسبة اكتتاب الأفراد بحد أقصى 10% من أسهم الطرح.

يبدأ اكتتاب المؤسسات في 6 نوفمبر، وينتهي في 10 نوفمبر، يعقبه الإعلان عن سعر الطرح النهائي في 13 نوفمبر، فيما تبدأ فترة اكتتاب الأفراد في 21 نوفمبر وتنتهي بعد يوم واحد.

قالت الشركة إن أرباحها خلال الأشهُر التسعة الأولى من العام الجاري بلغت 245.966 مليون ريال بنسبة ارتفاع 59%.

جمعت طروحات الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار هذا العام، كما أن المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت "أرامكو" السعودية 29.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات "بلومبرغ"، التي تظهر أن من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام كان 22 منها في السوق المالية السعودية.

تأسست "كابلات الرياض" عام 1984، وكانت قد خططت مبدئياً لطرح عامّ أوّلي عام 2015، عندما فتحت الدولة سوق الأوراق المالية أمام المستثمرين الأجانب. وتملك عائلة الزعيم السعودية حصة الأغلبية بالشركة.

وفق نشرة الاكتتاب، تمتلك "كابلات الرياض" 5 شركات في المملكة بحصة تفوق 99%، باستثناء شركة الكابلات المحدودة التي تمتلك بها حصة تبلغ 36%.

تمتلك الشركة على نحو غير مباشر حصصاً في شركات بالكويت والإمارات ومصر والعراق وعمان وقطر.