واردات الصين من النفط تقفز لأعلى مستوى في 5 أشهر

أكبر مستوردة للنفط الخام في العالم تشتري 43 مليون طن في أكتوبر بنمو شهري 4%

عمال يعملون على سطح ناقلة نفط، الصين
عمال يعملون على سطح ناقلة نفط، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت الصين وارداتها من النفط الشهر الماضي بعد أن سمحت الحكومة بحصص صادرات إضافية من الوقود في محاولة للمساعدة في إنعاش اقتصاد البلاد المتضرر من تفشي الوباء.

اشترت أكبر مستوردة للنفط الخام في العالم ما يصل إلى 43.14 مليون طن في أكتوبر، وفق بيانات الجمارك الصينية الصادرة اليوم الاثنين، أي ما يعادل 10.2 مليون برميل يومياً، وهي كمية أعلى بنسبة 4% من سبتمبر، والأكبر منذ مايو.

ارتفاع واردات النفط الصينية وعمليات التكرير بعد اكتمال صيانة المصافي

رفعت بكين حصص صادرات الوقود بنحو 15 مليون طن في أواخر سبتمبر، وهذا الأمر قد يمتد إلى الربع الأول من العام الجديد، ولا شك أن تأثير تلك الحصص سيستمر في الظهور في بيانات واردات الخام لبضعة أشهر، إذ إنه في شهر أكتوبر حُملت شحنات تناهز 9.3 مليون برميل يومياً من النفط، متجهة جميعًا إلى الصين، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2021، حسب بيانات تتبع الناقلات التي تجمعها "بلومبرغ".

تباطؤ مستمر

عن ذلك قالت إيما لي، المحللة في شركة "فورتكسا" (Vortexa)، إنّ الحصة الإضافية وخفض سعر البيع الرسمي لدرجات النفط السعودي إلى آسيا ربما أدت إلى زيادة الواردات. أضافت أن "نمو واردات الصين من النفط الخام ناجم في الغالب عن حصة الصادرات مع استمرار تباطؤ الطلب المحلي".

السعودية ترفع صادراتها النفطية للصين رغم تخفيض إجمالي الإنتاج

أظهرت بيانات منفصلة صدرت يوم الاثنين أنه على الرغم من ارتفاع الحصص فإن صافي صادرات الصين من الوقود انخفض بنسبة 43% في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق. جاء ذلك في ظل زيادة نشاط المصافي الحكومية خلال الشهر، حسب مستشارة القطاع "أويل كيم" (OilChem). بلغت معدلات التشغيل 76.4% من السعة في 3 نوفمبر، وهي أعلى نسبة منذ أبريل.

كانت واردات أكتوبر أعلى بقليل من مستوى 10 ملايين في اليوم، وهو متوسط ما قبل تفشي الوباء. من المحتمل أن يكون الانخفاض في صافي صادرات الوقود انعكاساً لتأثير التأخير، إذ تستغرق المصافي وقتاً لاستيراد النفط الخام وتحويله إلى منتجات مثل الديزل والبنزين ثم إرساله إلى الخارج.