أسهم "بورشه" تشهد زخماً بعد شهر من الإدراج

الأسهم ارتفعت بأكثر من 20% منذ طرح الشركة في أواخر سبتمبر

شعار شركة بورشه على جدار داخل بورصة فرانكفورت بعد الطرح العام الأولي لشركة صناعة السيارات في فرانكفورت. ألمانيا في 29 سبتمبر 2022.
شعار شركة بورشه على جدار داخل بورصة فرانكفورت بعد الطرح العام الأولي لشركة صناعة السيارات في فرانكفورت. ألمانيا في 29 سبتمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد أسهم شركة "بورشه" (Porsche AG) زخماً بفضل محللي في بنوك أميركية كبيرة، وبعد أكثر من شهر بقليل من طرحها العام الأولي التاريخي.

منح محللو "غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان"، و"سيتي غروب"، و"دويتشه بنك" شركة صناعة السيارات الفاخرة توصية بالشراء أو ما يعادلها، اليوم الثلاثاء، مشيدين بوجود علامتها التجارية، والتركيز على السيارات الكهربائية، والأداء المالي المرن للشركة. تأتي بنوك الاستثمار من بين عدد كبير من الوسطاء الذين بدأوا تغطية الشركة، والتي لم يكن لديها تصنيفات حتى الآن.

كتب محللو "جي بي مورغان" بقيادة خوسيه إم أسوميندي: "نعتقد أن بورشه تقدم تعرضاً فريداً لقطاع السيارات الفاخرة، وتتمتع بقوة تسعير قوية، ما يسمح للشركة بمواجهة التحديات"، بما في ذلك ارتفاع تكاليف التضخم، والتحوّل نحو السيارات الكهربائية، والقيادة الذاتية.

اقرأ أيضاً: قيمة "بورشه" السوقية تتخطى شركتها الأم مجموعة "فولكس واجن"

ضخ الاكتتاب العام الأولي للشركة البالغ 9.4 مليار يورو (9.4 مليار دولار)، وهو الأكبر في أوروبا منذ أكثر من عقد، حياة جديدة في سوق الإدراجات العامة، التي عانت وسط ارتفاع التضخم وتشدد البنوك المركزية وخطر الركود العالمي.

ارتفعت أسهم بروشه بأكثر من 20% منذ إدراجها بالسوق في أواخر سبتمبر، حيث تجاوزت الشركة الأم "فولكس واجن إيه جي" كأكثر شركات صناعة السيارات قيمة في أوروبا الشهر الماضي.

يتوقع المحللون، في المتوسط، مكاسب أخرى بنسبة 5.1% في الأشهر الـ12 المقبلة، بناءً على التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ". ويتوقع "جيه بي مورغان"، أن يلامس السهم 140 يورو، ما يعني ارتفاعاً بنسبة 40%.

كتب مارتن ويلكي، المحلل في "سيتي غروب"، والذي بدأ بتوصية الشراء للسهم، أن "مركز بورشه الرائد" في السيارات الكهربائية الفاخرة التي تعمل بالبطاريات يجعلها "لعبة مرغوبة بين شركات صناعة السيارات الحالية".

اقرأ أيضا: "بورشه".. تاريخ وأسرار أقوى سلالة مليارديرات في عالم السيارات

كانت دوروثي كريسويل من "بي إن بي باريبا" من بين الذين وضعوا تصنيفاً محايداً للشركة. لكنها حذّرت من أن تلقّي "بورشيه" للدعم من مجموعة "فولكس واجن" من حيث الحجم والمؤازرة، قد يجلب أيضاً مخاطر فيما يتعلق بالتنفيذ والتبعية.

لكن محللي بنك "باركليز" يرون أن الشركة لا تزال في "وضع فريد"، لأنها تجمع بين السمات المميزة، مثل الندرة والتسعير القوي، والفوائد الكبيرة للشركات المصنعة الأكبر. ويقول المحللون بمن فيهم هينينغ كوسمان إن "بورشه "محبوبة بالفعل للجميع"، وبدأوا بتصنيف أسهمها ضمن فئة "متساوٍ في الوزن".