سهم "تداول" يهبط 8% بالقرب من سعر بيع صندوق الاستثمارات لحصة بالمجموعة

سوق الأسهم السعودية "تداول"
سوق الأسهم السعودية "تداول" بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبط سهم مجموعة "تداول" مقدّم خدمات التداول والمقاصة والتسوية في الأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية بنسبة تجاوزت 8% خلال تعاملات اليوم الأحد، بعد تنفيذ صفقة بيع صندوق الاستثمارات العامة لحصة 10% من أسهمه بالمجموعة بسعر 191 ريالاً للسهم الواحد وهو أقل بنسبة تزيد عن 8% عن إغلاق يوم الخميس الماضي.

بلغ أدنى سعر للسهم بعد ساعة من تداولات بداية الأسبوع 191.4 ريال بالقرب من المستوى السعري لبيع صندوق الاستثمارات العامة لعدد 12 مليون سهم في المجموعة، حيث خفض الصندوق ملكيته في أسهم "تداول" من 70% إلى 60%.

بلغت كمية الأسهم المتداولة لمجموعة تداول بعد ساعة من افتتاح السوق نحو 12.7 مليون سهم بقيمة تقترب من 2.5 مليار ريال وهي تتضمن تنفيذ صفقة بيع صندوق الاستثمارات لـ10% من أسهم المجموعة.

أداء السهم منذ الإدراج

جمع "صندوق الاستثمارات العامة" 2.3 مليار ريال (611.2 مليون دولار) من طرح حصة إضافية من أسهم "مجموعة تداول السعودية القابضة".

باع الصندوق أسهماً في مجموعة "تداول" عبر طرح ثانوي للمؤسسات يوم الجمعة الماضي، وحدد السعر بعد عملية بناء سجل الأوامر عند 191 ريالاً للسهم، وهو ما مثّل خصماً نسبته 8.9% عن سعر إغلاق السهم يوم الخميس، وفق إفصاح الصندوق يوم الجمعة.

ومنذ الطرح العام الأولي وحتى نهاية جلسة الخميس ارتفع سعر سهم المجموعة بنسبة 99.6%.

قال الصندوق إن الطرح الثانوي يتماشى مع استراتيجيته لإعادة تدوير رأس المال والاستثمار في تطوير قطاعات جديدة في الاقتصاد المحلي.

يخطط صندوق الاستثمارات العامة لاستثمار 150 مليار دولار محلياً بشكل سنوي حتى عام 2025 والمساعدة في تمويل المشاريع بالمملكة. تتضمن محفظته السعودية أربعة مشاريع كبرى تمثل ركناً أساسياً لعملية التحوّل الاقتصادي وتشجيع الاستثمار، وهي: "روشن" الهادف إلى توفير المساكن عالية الجودة، و"نيوم" الذي يعني المستقبل الجديد ويهدف إلى تحفيز ريادة الأعمال والابتكارات السابقة لعصرها، و"شركة البحر الأحمر للتطوير"؛ المشروع المراد له أن يكون رائداً في السياحة الفاخرة، و"القدية" المخطط له أن يكون عاصمة الترفيه والرياضة والفنون والثقافة.