"إنفنيتي" تصبح مستثمراً استراتيجياً في "العالمية القابضة" بـ496 مليون دولار

العالمية القابضة ترفع رأسمالها مقابل الاستحواذ على أسهم "إنفنيتي" في "ألفا ظبي" و"ملتيبلاي" و"الصير"

ناطحات السحاب السكنية والتجارية في أفق أبوظبي حيث يقع مقر شركة العالمية القابضة.
ناطحات السحاب السكنية والتجارية في أفق أبوظبي حيث يقع مقر شركة العالمية القابضة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مساهمو "الشركة العالمية القابضة" الإماراتية على دخول شركة "إنفنيتي ويف القابضة" (إنفنيتي) كمساهم استراتيجي في الشركة.

ستقوم العالمية القابضة بزيادة رأس مالها بـ1.8 مليار درهم (496 مليون دولار) عبر إصدار 372 مليون سهم لصالح "إنفنيتي" مقابل استحواذ العالمية القابضة على أسهم " إنفنيتي" في شركة "ألفا ظبي" و"مجموعة ملتيبلاي" و"شركة الصير للمعدات والتوريدات البحرية"، وفق إفصاح الشركة على سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الإثنين.

"إنفنيتي" ستكون مساهماً بـ17% في أسهم شركة العالمية القابضة بعد تنفيذ الصفقة التي تخضع لموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

تأسست "إنفنيتي" عام 2006 وتتخذ مقراً لها في الإمارات، وتعمل في عدة قطاعات من التعاملات الحكومية إلى تكنولوجيا المعلومات والقطاع الطبي، والمقاولات العامة والضيافة، الصناعة النظيفة.

الاستحواذات

تسرّع العالمية القابضة وتيرة الاستحواذات خلال الفترة الماضية، وركزت في الربع الثالث على دعم خطط النمو المستقبلية في تعزيز عملياتها عبر القطاعات المستهدفة مثل التكنولوجيا والتي تضمنت حصة 55% في "سايبر جيت"، واستكمال استثمار حجر الأساس بنسبة 15% في بيانات للذكاء الاصطناعي بعد نهاية الربع، إذ تتطلع الشركة إلى تعميق مشاركتها واستثمارها في هذا المجال من خلال بناء شركة قابضة كذراع لها في مجال التقنية بحلول عام 2024.

الرئيس التنفيذي للشركة سيد شعيب، قال في بيان إن شركته تخطط للاستمرار في التركيز على التوسع في السوق العالمية، مشيراً إلى أن شركته وضعت هدفاً لزيادة عمليات الاستحواذ على الأعمال التجارية بنسبة 70% في الأشهر الـ12 المقبلة".

اقرأ أيضاً: "العالمية القابضة" الإماراتية تستثمر مليارات الدولارات في الأسواق الناشئة

ما يدعم توجهات الشركة لزيادة عمليات الاستحواذ، النقود في خزائنها وأرصدتها المصرفية والتي بلغت بنهاية الربع الثالث من العام الجاري إلى 31.8 مليار درهم (8.7 مليار دولار) مقابل 20.25 مليار درهم قبل عام.

من بين أكبر خمسة قطاعات مساهمة في إيرادات "الشركة العالمية القابضة"، كل من الطاقة، والأغذية والرعاية الصحية والعقارات والمرافق.

تجاوزت القيمة الإجمالية لعمليات الاستحواذ للشركة في الربع الثالث 13.5 مليار درهم، شملت صفقة "طاقة" بقيمة 10 مليارات درهم، و1.8 مليار درهم إماراتي في "كاليون إنيرجي"، و1.5 مليار درهم في "برجيل القابضة"، و250 مليون درهم في شركة "إميركوم".

قالت الشركة إنها تهدف إلى إدراج المزيد من شركاتها في سوق النمو في سوق أبوظبي للأوراق المالية، كما تواصل البحث عن عمليات استحواذ كبيرة في الربع الرابع لتعزيز أرباحها النهائية.

"العالمية القابضة"، التي قفزت قيمتها السوقية إلى 170 مليار دولار في غضون أشهر، تخضع لسيطرة "رويال غروب"، التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي.