السعودية توقع غداً اتفاقيات مع 4 شركات كورية لبناء مصنع جديد للهيدروجين بـ6.5 مليار دولار

وكالة يونهاب: المصنع الجديد يقع في مدينة ينبع وطاقته السنوية 1.2 مليون طن

الرمز الكيميائي للهيدروجين على السطح الخارجي في منطقة المحرك الكهربائي
الرمز الكيميائي للهيدروجين على السطح الخارجي في منطقة المحرك الكهربائي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يوقّع الصندوق السيادي السعودي يوم غد الخميس اتفاقيات مع 4 شركات من كوريا الجنوبية لبناء مصنع جديد للهيدروجين الأخضر والأمونيا، وذلك ضمن 21 مذكرة تفاهم سيجرى توقيعها خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى كوريا الجنوبية.

من المتوقع أن توقع شركة "كوريا للطاقة الكهربائية" وشركة "نامبو للطاقة الكورية" وشركة "بوسكو" وشركة "سامسونغ سي آند تي" مذكرات تفاهم مع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي لمشروع بناء وإدارة مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا، وفق ما نقلته وكالة أنباء يونهاب.

يهدف المشروع إلى بناء مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا في مدينة ينبع السعودية على مساحة 396.694 ألف متر مربع خلال الفترة من 2025 إلى 2029 وتشغيله لمدة 20 عاماً. ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي من الهيدروجين الأخضر والأمونيا 1.2 مليون طن، وتبلغ قيمة الاتفاق 6.5 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: "إس أند بي": السعودية ستصبح من أرخص مصادر الهيدروجين في العالم

هذه الاتفاقيات تأتي ضمن 21 مذكرة تفاهم توقعها وزارة الاستثمار السعودية مع شركات كورية جنوبية غداً الخميس، بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي، وفق ما نقلته الوكالة عن مصادر.

ستشارك المؤسسات الحكومية والشركات العامة في 6 مذكرات تفاهم، وستشارك الشركات الخاصة في الـ15 مذكرة تفاهم المتبقية.

قالت المصادر إن هناك احتمال أن يفوز كونسورتيوم يضم "سامسونغ سي آند تي" و"بوسكو للهندسة والإنشاءات" بمشروع "مجتمع نيوم بيتا" لبناء 10 آلاف سكن للموظفين في مدينة نيوم. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة المشروع 4 مليارات دولار.

ستوقع شركة "هيونداي روتيم" التابعة لمجموعة "هيونداي موتور" مع وزارة الاستثمار السعودية وشركة خطوط السكك الحديدية السعودية على مذكرة تفاهم لبناء مصنع لتصنيع عربات السكك الحديدية.

وبشكل منفصل، ستسعى هيونداي روتيم للفوز بمشروع توريد السكك الحديدية عالية السرعة بقيمة 2.5 تريليون وون، والذي تعمل على تنفيذه شركة خطوط السكك الحديدية السعودية. في حال فوز الشركة بالمشروع، سيمثل هذا أول صفقة لتصدير السكك الحديدية عالية السرعة الكورية الجنوبية.

ستشارك الشركة في تطوير قاطرة تعمل بالهيدروجين من الجيل القادم مع خطوط السكك الحديدية السعودية. وستتعاون شركة "لوتيه للكيماويات الدقيقة" مع وزارة الاستثمار السعودية لإنشاء قاعدة لإنتاج المنتجات الكيماوية الدقيقة ذات القيمة المضافة العالية.