"مصدر" الإماراتية تستهدف إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول 2030

ألواح طاقة شمسية
ألواح طاقة شمسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية أن تصل قدرة إنتاجها من الهيدروجين الأخضر سنوياً إلى مليون طن بحلول 2030، بجانب مستهدفها السابق لوصول إنتاجها من الطاقة المتجددة ضمن مشاريعها المحلية والعالمية إلى 100 غيغاوات بنهاية العقد الجاري، بحسب بيان صدر يوم الخميس.

أكملت اليوم شركات "طاقة"، و"مبادلة" و"أدنوك" الاتفاقية الاستراتيجية للاستحواذ على حصص في شركة "مصدر". بموجب الاتفاقية، سوف تستحوذ "طاقة" على حصص مسيطرة نسبتها 43% من أعمال "مصدر" في مجال الطاقة المتجددة، في حين ستحتفظ "مبادلة" بحصة 33%، وتستحوذ "أدنوك" على 24% من تلك الأعمال. أما في مجال الهيدروجين الأخضر، فسوف تستحوذ "أدنوك على حصة مسيطرة نسبتها 43% ممن أعمال "مصدر" المرتبطة بالهيدروجين الأخضر، في حين ستحتفظ "مبادلة" بحصة 33% وتستحوذ "طاقة" على 24% من تلك الأعمال.

تُقدر الصفقة القيمة الإجمالية لشركة مصدر بنحو 7 مليارات درهم، ما يعني أن قيمة الحصة التي ستستحوذ عليها "طاقة"، و"أدنوك" تبلغ 4.69 مليار درهم.

"طاقة" قامت بدفع 3.7 مليار درهم (1.02 مليار دولار) مقابل حصتها الجديدة في "مصدر".

"مصدر" التي تعتبر أكبر شركة للطاقة المتجددة في الإمارات العربية المتحدة تقوم بإجراء عمليات استحواذ وبيع لسندات كجزء من خطة لمضاعفة عملياتها خلال العقد الحالي ومساعدة البلاد على تحقيق هدف الانبعاثات الصفرية، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة في نوفمبر الماضي.

تعد الشركة جزءاً رئيسياً من هدف الإمارات المتمثل في تحييد انبعاثات الاحتباس الحراري داخل حدودها بحلول عام 2050، إذ يريد ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" تعزيز الطاقة الشمسية والهيدروجينية والنووية لتحقيق هذا الهدف.