"مايكروستراتيجي" تبيع "بتكوين" لأول مرة لأغراض ضريبية

أكبر عملة مشفرة في العالم تمرّ بواحدة من أسوأ فتراتها بعد خسارة 60% من قيمتها خلال 2022

مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي في "مايكروستراتيجي"
مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي في "مايكروستراتيجي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "مايكروستراتيجي"، المتخصصة في برمجيات المؤسسات، وبرزت خلال السنوات الأخيرة كأكبر مشترٍ لعملة "بتكوين"، عن سلسلة من صفقات البيع والشراء على "بتكوين"، بما في ذلك أول عملية بيع لها على الإطلاق لجزء من حيازاتها من العملة المشفرة، رغم بقاء الشركة باعتبارها مشترياً صافياً لأكبر عملة مشفرة.

قالت "مايكروستراتيجي"، في إفصاح صدر أمس الأربعاء، إنها استحوذت على ما يقرب من 2395 "بتكوين" خلال الفترة من بداية نوفمبر إلى 21 ديسمبر من خلال شركة "ماكروستراتيجي" (MacroStrategy) التابعة لها، مقابل ما يقرب من 42.8 مليون دولار دفعتها نقداً.

وفي صفقة أخرى باعت الشركة 704 من العملة المشفرة في 22 ديسمبر بإجمالي 11.8 مليون دولار تقريباً، مشيرة إلى استخدامها في أغراض ضريبية، ومن ثم اشترت 810 أخرى منها بعد يومين.

فائدة ضريبية

توضيحاً لتفاصيل صفقة البيع التي جرت في 22 ديسمبر، قالت "مايكروستراتيجي" في الإفصاح: "تخطط (مايكروستراتيجي) لتعويض الخسائر الرأسمالية الناتجة عن هذه الصفقة مقارنة بالمكاسب الرأسمالية السابقة، وقد يكون لذلك فوائد ضريبية".

نظراً إلى أن العملات المشفرة لا تُعتبر أوراقاً مالية إلى حد كبير، فلا توجد "قواعد ضريبية محددة بشأن البيع بخسارة" خاصة بالعملات المشفرة يمكن تطبيقها في السوق، كما يقول شون فاريل، رئيس إستراتيجية الأصول الرقمية في "فاندسترات" (Fundstrat)، الذي لا يعمل على الآثار الضريبية بشكل مباشر لكنه يتتبع هذا المجال من كثب.

"مايكرو استراتيجي" تشتري أقل كمية من "بتكوين" في عامين

أضاف فاريل في مقابلة: "نعمل في هذا القطاع الذي ينطوي على ثغرة، فإذا كان لديك مركز أقل تكلفة، فيمكنك التخارج من هذا المركز وإعادة شرائه مجدداً بالسعر الفوري، وهذا ما تحاول (مايكروستراتيجي) عمله لتحسين حيازاتها وتخفيف بعض الضرائب عن عاتقها".

حيازات كبيرة من "بتكوين"

بشكل إجمالي، حازت "مايكروستراتيجي" 132.5 ألف "بتكوين" تقريباً بقيمة تزيد على 4 مليارات دولار اعتباراً من 27 ديسمبر الجاري. ودفعت الشركة متوسط سعر الشراء يبلغ 30,397 دولاراً لكل "بتكوين".

وجرى تداول العملة المشفرة، أمس الأربعاء، عند 16,650 دولاراً تقريباً، بعدما خسرت أكثر من 60% لهذا العام، وهو انخفاض يضعها على طريق المعاناة من إحدى أسوأ فتراتها السنوية على الإطلاق.

تعليقاً على الموضوع، قال شيريش جاجوديا، رئيس علاقات المستثمرين والخزانة في "مايكروستراتيجي": "لا يوجد تغيير في استراتيجية (بتكوين) الخاصة بنا، التي تتمثل في حيازة (بتكوين) والاحتفاظ لوقت طويل".

"مايكرو استراتيجي" تعتزم بيع أسهم بقيمة 500 مليون دولار لشراء "بتكوين"

أصبحت "مايكروستراتيجي" على مدى سنتي الجائحة مشهورة بعمليات الاستحواذ على "بتكوين"، وجرى ذلك إلى حد كبير بقيادة الرئيس التنفيذي ذي الشخصية الجذابة مايكل سايلور، الذي استقال في وقت سابق من هذا العام من هذا المنصب، ويعمل الآن رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في الشركة، ولا يزال يقود استراتيجية "بتكوين" الخاصة بها.

انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 6.5% أمس، ووصل إلى 138 دولاراً تقريباً، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس 2020. وتراجع سعره 75% تقريباً منذ بداية العام حتى الآن.