"كوين بيس" تتوصل إلى تسوية مع نيويورك بـ100 مليون دولار

التسوية جاءت على خلفية سماحها للعملاء بفتح حسابات دون تحقق كافٍ من خلفيتهم

شعار شركة "كوين بيس غلوبال"
شعار شركة "كوين بيس غلوبال" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "كوين بيس غلوبال"، أكبر بورصة تشفير في الولايات المتحدة، إن وحدتها الأميركية توصلت إلى تسويةٍ قيمتها 100 مليون دولار مع المنظمين في نيويورك بسبب سماحها للعملاء بفتح حسابات دون تحقق كافٍ من خلفيتهم.

تُلزِم التسوية مع إدارة الخدمات المالية في ولاية نيويورك الشركة دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار وإنفاق 50 مليون دولار لتحسين الامتثال خلال عامين، حسبما قالت "كوين بيس" يوم الأربعاء.

قال أدريان إيه هاريس، المشرف على إدارة الخدمات المالية في نيويورك، في بيان: "فشلت "كوين بيس" في بناء وتنفيذ برنامج امتثال فعال من شأنه مواكبة نموها"، وخلال تلك الفترة المعنية، تعاملت "كوين بيس" مع اشتراطات انضمام العملاء على أنها ببساطة ممارسة عملية تحديد المربع المجاور للخيار، وفشلت في تطبيق فحص مناسب، حسبما قالت الإدارة.

معاملات مشبوهة في "كوين بيس"

في إحدى الحالات، سمحت "كوين بيس" بانضمام عميل اتُّهم جنائياً بجرائم تتعلق بمواد الاعتداء الجنسي على الأطفال في التسعينيات، وتركت العميل ينخرط في معاملات مشبوهة لأكثر من عامين قبل إغلاق الحسابات. وفي حالة أخرى، سمحت "كوين بيس" لشخص يدّعي أنه موظف في شركة بفتح حساب نيابة عن الشركة دون تصريح، ما نتج عنه سرقة أكثر من 150 مليون دولار، واستُعيد المبلغ لاحقاً، حسبما قالت الإدارة.

أضافت الإدارة أنه بحلول نهاية 2021 فشلت "كوين بيس" في مواكبة تنبيهات المراقبة المتراكمة للمعاملات غير المراجعة التي زادت على 100 ألف معاملة.

كاثي وود تعزز حيازاتها من أسهم "تسلا" و"كوين بيس"

قال بول جريوال، كبير المسؤولين القانونيين في "كوين بيس"، في بيان: "اتخذت (كوين بيس) تدابير هائلة لمعالجة أوجه القصور التاريخية بها، وتظل ملتزمة أن تكون رائدة ونموذجاً يحتذى في مجال التشفير، بما يتضمنه ذلك من عملٍ مع المنظمين عندما يتعلق الأمر بالامتثال".

واجه قطاع التشفير ضغوطاً تنظيمية متزايدة بشأن تطبيق قواعد "اعرف عميلك" وبرنامج مكافحة غسل الأموال. أفادت "بلومبرغ" في وقت سابق بأن "بينانس"، أكبر بورصة عالمية للعملات المشفرة، ومنافستها المفلسة حالياً "إف تي إكس"، واجهتا تحقيقات أميركية بشأن غسل الأموال.

تشترط نيويورك على الشركات العاملة في خدمات التشفير الحصول على ترخيص "بايت لايسنس" (BitLicense) للعمل في الولاية، ما يسمح لمنظميها بإجراء الفحوصات والإشراف. وفي أغسطس، فرضت إدارة الخدمات المالية غرامة قدرها 30 مليون دولار على ذراع التشفير لشركة "روبن هود ماركتس إنك" لانتهاكها قواعد مكافحة غسل الأموال وغيرها من القواعد.

أسهم "كوين بيس" تقفز 11%

كشفت "كوين بيس" عن تحقيق ولاية نيويورك المرتبط ببرنامجها للامتثال في تقريرها السنوي لعام 2021 والمقدم للجهات التنظيمية.

تقرير أميركي يحذر من عمق التشابكات بين قطاع التشفير و"وول ستريت"

كتب المحللون في "كيه بي دبليو" (KBW)، بمن فيهم كايل فويغت، في مذكرة الأربعاء: "حجم التسوية ليس كبيراً في سياق احتواء المركز المالي للشركة على أكثر من 5 مليارات دولار من النقدية، لكنه على الأرجح سيضغط على الشركة لمواصلة زيادة الاستثمارات والنفقات الحالية" المرتبطة بالامتثال.

قفزت أسهم "كوين بيس" 11% إلى 37.41 دولار في الساعة 11:53 صباحاً بتوقيت نيويورك، وهبط السهم العام الماضي بنسبة 86%، كذلك، تراجعت "بتكوين"، أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، بنسبة 64% في 2022.