البنك الأهلي السعودي يوصي بزيادة رأسماله بنحو الثلث

أكبر بنوك المملكة يعتزم منح مساهميه أرباحاً نقدية وعينية بـ17.9 مليار ريال

البنك الأهلي السعودي
البنك الأهلي السعودي حساب البنك على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن "البنك الأهلي السعودي"، أكبر بنوك المملكة، عن توصية مجلس إدارته بزيادة رأسماله بنحو الثلث في إطار مساعيه لتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

مجلس إدارة المصرف أوصى بزيادة رأس المال عبر توزيع أسهم منحة بواقع سهم مجاني لكل 3 أسهم، وهو ما سيرفع رأسماله بـ 15.22 مليار ريال إلى 60 مليار ريال، وذلك من حساب الأرباح المبقاة، وفق إفصاح البنك لسوق الأسهم السعودية يوم الخميس.

أوصى المجلس أيضاً بمنح مساهميه أرباحاً نقدية قيمتها 2.7 مليار ريال عن النصف الثاني من العام الماضي، ليصل إجمالي الأرباح التي يعتزم منحها لمساهميه إلى 17.9 مليار ريال (4.8 مليار دولار).

قد تكون زيادة رأس المال خطوة لتوفير سيولة البنك لتعزيز حضوره عالمياً، من خلال استحواذات كبيرة في الخارج. بداية التوجه عالمياً، كانت بنهاية العام الماضي، عندما شارك البنك في زيادة رأسمال مجموعة "كريدي سويس"، ليستحوذ من خلالها على 9.88% من رأس مال البنك السويسري بقيمة بلغت 5.5 مليار ريال.

البنك السعودي الناتج من خلال الاندماج مع "مجموعة سامبا المالية" منذ أكثر من عامين تقريباً، كان يدرس مطلع العام الماضي عمليات استحواذ محتملة على مؤسسات مالية في أوروبا وآسيا، وفق ما نقلته بلومبرغ عن مصادر في وقت سابق.

تشجع الحكومة أكبر الشركات السعودية على توسيع وجودها عالمياً في إطار مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد، إذ يُنظر إلى وجود قطاع مصرفي قوي قادر على تمويل الصناعات الجديدة على أنَّه أمر أساسي للجهود المبذولة لتعزيز ديناميكية القطاع الخاص، وتسريع النمو.