"ديوا" تطلق 3 مشاريع جديدة ضمن استثمارات بـ8 مليارات درهم في 2023

الرئيس التنفيذي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي": تدشين مشروعين للطاقة النظيفة بقدرة 1800 ميغاواط العام الجاري

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) إنشاء مشروعين للطاقة النظيفة ومشروع تحلية المياه خلال العام الجاري ضمن استثماراتها التي تقدّر سنوياً بـ8 مليارات درهم، وفق تصريحات سعيد الطاير رئيس الهيئة لـ "الشرق" على هامش ملتقى "أسبوع أبوظبي للاستدامة".

ذكر الطاير أنَّ طاقة مشروعي "الطاقة النظيفة" تصل لـ1800 ميغاواط إلى جانب مشروع تحلية مياه بآلية التناضح العكسي بطاقة 180 ألف متر مكعب يومياً.

الاستثمارات المخطط ضخها خلال العام الجاري قد ترتفع إذا ما أردنا تسريع وتيرة بعض المشروعات، خاصة مع تزايد الاستهلاك فوق المعدلات المتوقَّعة، بحسب الطاير. أشار إلى أنَّ "ديوا" كانت تتوقَّع نمواً في الاستهلاك بما يتراوح بين 3 و4% بقطاعي الطاقة والمياه العام الماضي، لكنَّ معدلات الاستهلاك زادت 6% بقطاع المياه و5.5% بقطاع الطاقة.

اقرأ أيضاً: أرباح ديوا خلال 9 أشهر تقارب عوائدها خلال العام الماضي بالكامل

مشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية سترتفع طاقته الإنتاجية 50% خلال العام الجاري لتصل إلى 3000 ميغاواط من 2000 ميغاواط حالياً، بحسب الطاير. كما أشار إلى أنَّ هذه الزيادة ستكون بدعم من إطلاق مشروع للطاقة المركزة ضمن المجمع بقدرة إنتاجية تصل إلى 700 ميغاواط، موضحاً أنَّ هذا المشروع سيكون لديه قدرة على تخزين الطاقة لمدة 15 ساعة.

حققت دبي أكثر من نصف مستهدفها المتعلق بإنتاج الطاقة الشمسية بحلول مطلع العام، إذ تسعى الإمارة لوصول نسبتها إلى 25% من الطاقة الكهربائية المولدة بحلول 2050. كما بلغت القدرة الإنتاجية في دبي 2027 ميغاواط باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، لتشكل نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية الإجمالية للطاقة الكهربائية في الإمارة التي وصلت إلى 14.517 ألف ميغاواط، وفق تصريحات سابقة للطاير مطلع الشهر الجاري.

تتبنى دبي استراتيجية لتعزيز الاستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام عبر تنويع مصادر إنتاج الطاقة وزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة تحقيقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني للإمارة 2050.