عُمان تزود "توتال" و"بي تي تي" بـ 1.6 مليون طن متري غاز سنوياً

الشركة العمانية اتفقت مع الشركتين الفرنسية والتايلندية على بدء ضخ الغاز المسال مطلع 2025

مجمع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الصناعي في قلهات بولاية صور
مجمع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الصناعي في قلهات بولاية صور المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تزود الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، شركتي "بي تي تي" التايلاندية و"توتال" إنرجيز الفرنسية، بـ 1.6 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً بداية من 2025، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية اليوم.

تُعدُّ عُمان أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بعد قطر، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى للبلاد نحو 11 مليون طن سنوياً.

تقوم الشركة العمانية، بموجب الاتفاقية التي وقعتها اليوم، بتزويد شركة "بي تي تي" بنحو 800 ألف طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 9 سنوات ابتداء من عام 2026، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري سنويًّا لشركة "توتال إنرجيز" على مدى 10 سنوات بدءاً من 2025.

عُمان تتفق على تزويد "شل" بـ8 ملايين طن متري من الغاز المسال

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الطاقة والمعادن العمانية، عن بدء شركة "شل عُمان" لحلول الغاز المتكاملة التابعة لشركة شل العالمية، إنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل مبروك بمنطقة الامتياز 10، بحجم إنتاج متوقع يصل إلى 500 مليون قدم مكعب يوميًّا من الغاز الطبيعي بحلول منتصف 2024، على أن يتم نقل الغاز المُنتج إلى شبكة الغاز التابعة لمجموعة أوكيو لتغذية الصناعات المحلية ومرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال.

تمتلك شركة شل نسبة 53.45% من الحصة التشغيلية لمنطقة الامتياز 10، فيما تمتلك مجموعة أوكيو 13.36%، أما النسبة المتبقية 33.19% فتعود لشركة مرسى للغاز الطبيعي المسال المملوكة من قبل شركة توتال ومجموعة أوكيو.

أنشأت سلطنة عُمان في نهاية ديسمبر الماضي، شركة الغاز المتكاملة، لتولّي إدارة كافة الأصول والأنشطة الحكومية بقطاع الغاز، وتحسين مؤشرات الأداء المالي للميزانية العامة، ما يؤشر إلى احتمالية تحضير الشركة الجديدة للطرح للاكتتاب في مرحلة لاحقة.

عُمان تجمع كافة أصول الغاز تحت مظلة شركة "المتكاملة"

كانت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال قد وقعت مع شركة شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى شل العالمية بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنوياً لمدة عشر سنوات تبدأ من عام 2025.

كما وقعت عمان في ديسمبر الماضي 3 اتفاقيات مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان بكميات تصل إلى 2.35 مليون طن متري سنوياً لفترات تتراوح بين 5 و10 سنوات تبدأ من عام 2025.