فيرجن أستراليا تستعد لمقابلة مصرفيين لإعادة طرح أسمهمها في 2023

ثاني أكبر شركة طيران في البلاد ألغت إدراجها قبل نحو 3 سنوات

طائرات تشغلها "فيرجن أستراليا القابضة" تقف بمطار مدينة سيدني في أستراليا.
طائرات تشغلها "فيرجن أستراليا القابضة" تقف بمطار مدينة سيدني في أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "فيرجن أستراليا هولدينغز" (Virgin Australia Holdings Pty)، بداية من فبراير، لمقابلة مصرفيين من أجل إعادة إدراج أسهمها بأسواق المال في أقرب وقت من العام الجاري، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تُقابل ثاني أكبر شركة طيران في أستراليا، والشركة المالكة لها "بين كابيتال" (Bain Capital) البنوك نهاية الأسبوع المقبل، لاختيار مديري اكتتاب من أجل إعادة إدراج أسهم الشركة مرة أخرى في بورصة الأوراق المالية الأسترالية (ASX).

يأتي الإدراج عقب أقل من 3 سنوات من انهيار "فيرجن أستراليا" وإلغاء إدراجها من البورصة، حيث أصبح الاكتتاب مربحاً على نحو كاف، ما يوضح الانعكاس الحاد بمسار قطاع الطيران، وتحقيقه أرباحاً من طفرة السفر عقب انتهاء الوباء.

رفض متحدث باسم "باين كابيتال" التعليق بشأن توقيت محدد لبدء إجراءات الطرح، وطلب من بلومبرغ الاطلاع على البيان الصادر من "فيرجن أستراليا" الإثنين الماضي، الذي قالت فيه "إنها ستطلب قريباً المشورة بشأن الاكتتاب العام الأولي مستقبلاً".

عودة للربحية

قال مايك مورفي، شريك "باين كابيتال"، في بيان سابق: "تاريخ (فيرجن أستراليا) كشركة مدرجة قبل الوباء يدعو للفخر، ورغم عدم الإعلان عن جدول زمني محدد، إلا أن (باين كابيتال) ترحب بانضمام مستثمري السوق كمساهمين بالشركة إذا تم طرح الأسهم للاكتتاب في المستقبل".

تكبدت "فيرجن أستراليا" خسائر تشغيلية 386.7 مليون دولار أسترالي (270.2 مليون دولار)، عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو، حسبما أظهر إفصاح النتائج المالية للجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية. ورغم ذلك، قال الرئيس التنفيذي، جين هردليكا في سبتمبر إن شركة الطيران الأسترالية حققت تقدماً على صعيد أدائها المالي بما يعزز احتمال طرح أسهمها للاكتتاب.

في الوقت نفسه، بلغ سعر أسهم أكبر شركة طيران في أستراليا "كوانتاس إيرويز" (Qantas Airways Ltd) بتداولات الإثنين أعلى مستوى منذ فبراير 2020، ويتوقع محللو "بلومبرغ إنتليجينس" تسجيل "كانتاس إيرويز" أرباحاً قبل الفوائد والضرائب في 2023، في ظل تسارع عمليات إعادة فتح السوق، وبدعم من زيادة أعداد الركاب، وأن تنمو الإيرادات 80% لأول مرة منذ كوفيد.

وقال مورفي إن "باين كابيتال" تخطط للاحتفاظ بحصة كبيرة في الاكتتاب العام الأولي المستقبلي للشركة.