"أبوظبي الأول" يعيّن لارس كرامر من "إيه بي إن إمرو" مديراً مالياً

مقر لبنك أبوظبي الأول يرفرف أمامه علم الإمارات في العاصمة أبوظبي
مقر لبنك أبوظبي الأول يرفرف أمامه علم الإمارات في العاصمة أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن "بنك أبو ظبي الأول" لارس كرامر من بنك "إيه بي إن إمرو" (ABN Amro Bank) رئيساً للشؤون المالية، ليحل محل جيمس بورديت الذي تقاعد بعد 8 سنوات من وجوده مع أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة.

سينضم كرامر إلى بنك أبوظبي الأول في الأول من مايو بعد ترك منصبه كرئيس للشؤون المالية في "إيه بي إن أمرو" ومقرها هولندا في نهاية أبريل.

قال البنك الإماراتي إنَّ كريم قروي، رئيس عمليات الاندماج والاستحواذ للمجموعة، سيشغل منصب رئيس الشؤون المالية المؤقت حتى ذلك الحين، بعد أن أعلن عن قفزة بنسبة 7% في أرباح عام 2022، وفق إفصاح البنك لسوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الخميس.

انضم كرامر إلى "إيه بي إن إمرو" منتصف 2021، وكان عنصراً أساسياً في الجهود المبذولة لإقناع المساهمين بأنَّ البنك يمكنه إعادة رأس المال الزائد عن طريق توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم، وفق "بلومبرغ".

شغل كرامر سابقاً منصب المدير المالي للمجموعة في "هيلينك بنك" (Hellenic Bank)، وعمل في "إي إن جي" (ING) لما يقرب من 20 عاماً، فقد كان المدير المالي لـ"إي إن جي ديركت"، و"أي إن جي بانكينج ديركت"، و"إي إن جي كوميرشيال بنك" (ING Commercial Bank).

شرع "بنك أبوظبي الأول" في إصلاح شامل للإدارة منذ أن تولت هناء الرستماني منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة في يناير 2021. أدى ذلك إلى مغادرة العديد من المديرين التنفيذيين في الأقسام المصرفية الخاصة والاستثمارية.

انخفضت الأسهم في بنك أبوظبي الأول بنسبة تصل إلى 3.6% إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2021، مما قدّر قيمة البنك بنحو 45 مليار دولار.

نما بنك أبوظبي الأول ليصبح أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط من حيث الأصول منذ إنشائه من خلال اندماج قبل حوالي ست سنوات. في وقت سابق من هذا الشهر، قال البنك إنَّه بحث شراء "ستاندرد تشارترد"، لكنَّه لم يعد يفكر في تقديم عرض للبنك الذي يتخذ من لندن مقراً له.

يعكس استكشاف البنك لمثل هذه الصفقة تطلعات أبوظبي للعب دور أكبر على الساحة الدولية، وكان يمكن أن يمثل نقطة تحول في عهد الرستماني.

يوم الخميس، قال "بنك أبوظبي الأول" إنَّ الأرباح ارتفعت بعد أن "حافظت أعماله الأساسية على زخم إيجابي، مما أدى إلى نمو مزدوج الرقم في القروض والودائع". ارتفع الدخل بنسبة 10%، مدعوماً بنمو نسبته 23% في صافي دخل الفوائد والمكاسب من بيع حصة الأغلبية في وحدة المدفوعات "ماغناتي".