صندوق أميركي يشتري ديوناً رديئة قيمتها 1.1 مليار دولار من "أبوظبي التجاري"

المحفظة تتكون من 44 قرضاً لشركات صغيرة ومتوسطة الحجم مقرها الإمارات

شعار بنك أبوظبي التجاري خارج فرع المصرف في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
شعار بنك أبوظبي التجاري خارج فرع المصرف في دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى صندوق التحوط الأميركي "ديفيدسون كيمبنر كابيتال مانجمنت" (Davidson Kempner Capital Management) ديوناً رديئة قيمتها 1.1 مليار دولار من بنك أبوظبي التجاري، فيما يقوم المصرف بترتيب ميزانيته العمومية التي تضررت من سلسلة من حالات تخلف الشركات عن السداد.

المحفظة تتكون من 44 قرضاً لشركات صغيرة ومتوسطة الحجم مقرها الإمارات، وفقاً لبيان. لم يكشف "ديفيدسون كيمبنر كابيتال مانجمنت" عن السعر الذي اشترى به الديون المتعثرة.

بنك أبوظبي التجاري يخطط لبيع ديون رديئة قيمتها مليار دولار

تأثر بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر مُقرض في الإمارات العربية المتحدة، بانهيارات عدد من الشركات مثل مجموعة مستشفيات "إن إم سي هيلث" (NMC Health) وشركة المدفوعات "فينابلر" (Finablr) وشركة الإنشاءات "أرابتك". فمنذ إقراضه هذه الشركات، انخرط البنك في محادثات إعادة الهيكلة واضطر إلى تخفيض قيمة العديد من القروض.

جودة أصول "أبوظبي التجاري"

كتب إدموند كريستو، المحلل الاقتصادي الأول في بلومبرغ إنتليجنس، في تقرير، أن البيع يعتبر "خطوة ضرورية لتحسين مقاييس جودة أصول المصرف" حيث ألقت القروض بظلالها على آفاق بنك أبوظبي التجاري منذ 2019. أضاف المحلل :"إذا كان سعر الصفقة أعلى من المخصصات التي حددتها الإدارة لهذه القروض، فقد تتلقى أرباحه دفعة لأعلى".

قام صندوق "ديفيدسون كيمبنر كابيتال مانجمنت"، الذي يمتلك أصولاً تحت الإدارة بنحو 36 مليار دولار، بتعيين "سي بوينت كابيتال" (Seapoint Capital). في دور مُنسِّقة تحصيل القروض و"ريفيفا كابيتال" (Reviva Capital) في دور مُحصِّلة القروض بهذه الصفقة.

ارتفعت أسهم بنك أبوظبي التجاري 5.5% العام الماضي، مقارنة بـ20% حققها مؤشر بورصة أبوظبي. تم تعليق التداول على أسهم البنك يوم الثلاثاء قبل إعلان النتائج المالية لعام 2022.