%23 نمواً في أرباح "أبوظبي التجاري" بنهاية 2022

ارتفع إجمالي ودائع العملاء بنسبة 17% ليصل إلى 309 مليارات درهم

بنك أبوظبي التجاري
بنك أبوظبي التجاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري بنسبة 23% مسجلاً 6.4 مليار درهم بنهاية العام الماضي، بحسب نتائج أعمال البنك الإماراتي التي تم إعلانها اليوم.

أظهرت النتائج أن صافي الدخل من الفوائد لدى البنك ارتفع بنسبة 15% ليصل إلى 10.1 مليار درهم، كما ارتفع الدخل من العمليات التشغيلية بنسبة 17% ليصل إلى 14.3%.

بيانات البنك كشفت عن ارتفاع إجمالي الأصول بنسبة 13% مقارنة مع العام 2021، محققاً 498 مليار درهم، وزاد إجمالي ودائع العملاء بنسبة 17% ليصل إلى 309 مليارات درهم، في وقت شهدت نسبة القروض المتعثرة تحسناً ببلوغها 5.25% بعد أن كانت 5.46%.

أبرم "أبوظبي التجاري" صفقة لشراء الديون الرديئة مع صندوق التحوط الأميركي "ديفيدسون كيمبنر كابيتال مانجمنت" بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار ضمن تحركات لترتيب ميزانيته العمومية التي تضررت من سلسلة من حالات تخلف الشركات عن السداد.

أشارت نتائج الأعمال، المعلنة اليوم، أيضاً إلى تحسن نسبة تغطية المخصصات النقدية، لتبلغ 93% مقارنة مع 87% بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

اقرأ أيضاً: تراجع المخصصات يدعم أرباح البنوك الإماراتية رغم ارتفاع القروض غير المنتظمة

تأثر البنك، وهو ثالث أكبر مُقرض في الإمارات، بانهيارات عدد من الشركات مثل مجموعة مستشفيات "إن إم سي هيلث" (NMC Health) وشركة المدفوعات "فينابلر" (Finablr) وشركة الإنشاءات "أرابتك". وانخرط في محادثات إعادة الهيكلة منذ إقراضه هذه الشركات، واضطر إلى تخفيض قيمة العديد من القروض.

حقق البنك نمواً في القروض بنسبة 6% العام الماضي، حيث منح تسهيلات بقيمة 65 مليار درهم لقطاعات اقتصادية متنوعة، وفقاً لعلاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك. فيما اعتبر خلدون المبارك رئيس مجلس إدارة البنك أن "الأرباح القياسية تؤكد متانة الوضع المالي للبنك".