"تيذر" تعزز احتياطي العملات المشفرة بأرباح 700 مليون دولار

شعار عملات "بتكوين"، و"إيثريوم"، و"تيذر" معروضة على جهاز الصراف الآلي للعملات المشفرة
شعار عملات "بتكوين"، و"إيثريوم"، و"تيذر" معروضة على جهاز الصراف الآلي للعملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "تيذر هولدينغز" (Tether Holdings)، مالكة أكبر عملة مستقرة، إنَّها أضافت "صافي الأرباح" البالغة أكثر من 700 مليون دولار خلال الربع الرابع إلى الاحتياطيات الداعمة للأصل الرقمي الأكثر تداولاً بالعالم.

"تيذر" لم تحدد كيفية تحقيق صافي الأرباح، كما أنَّها لم تعلن سابقاً نتائجها المالية، هذا بالإضافة إلى أنَّ المبلغ لم يُدرَج في بيان توثيق احتياطياتها الذي أجرته شركة المحاسبة "بي دي أو إيطاليا" (BDO Italia) في 9 فبراير. وتجدر الإشارة إلى أنَّ شهادات التوثيق من قبل الشركات المستقلة لا تماثل في دقتها القوائم المالية المدققة، خاصة أنَّها تقتصر على صورة لحظية في فترة معينة ولا تسمح بالوصول الكامل لسجلات الشركة.

أوضح التوثيق الأخير، الذي حلل احتياطيات "تيذر" في 31 ديسمبر الماضي، أنَّ حيازات الشركة تقدّر بنحو 82% من الأصول البالغة 67 مليار دولار والداعمة لعملتها المستقرة "تيذر" في صورة نقدية أو ما يماثلها.

العملات المستقرة تُعرّف بأنَّها رموز رقمية تهدف إلى الحفاظ على قيمة ربط مساوية لوحدة من أصل أقل تقلباً مثل الدولار، وهذا يأتي عادةً عبر الحفاظ على احتياطيات كبيرة كضمان منفصل.

قطاع التشفير يستحق الإصلاح.. وعلى الجهات التنظيمية التحرك

كذلك، خضعت الأصول والمعاملات المستخدمة لدعم العملات المستقرة، مثل "تيذر"، في 2022 إلى التدقيق بعد الانهيار البالغ 40 مليار دولار لـ"تيرا دولار"التي اعتمدت على الحوافز الحسابية بجانب العملة الشقيقة "لونا" للوقوف على قدميها. ضغطت الجهات التنظيمية لمطالبة مصدري العملات المستقرة بمزيد من الشفافية، واتجهت شركات أخرى مثل "سيركل إنترنت فاينانشيال" (Circle Internet Financial) إلى إصدار بيانات توثيق لاحتياطياتها بصورة شهرية.

في الوقت نفسه، تم الاحتفاظ بأكثر من 39.2 مليار دولار من احتياطيات "تيذر" في شكل سندات الخزانة الأميركية قصيرة الأمد، وهو أصل تتزايد شعبيته بين احتياطيات مشغلي العملات المستقرة نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية خلال 2022. لم يتغير هذا الرقم كثيراً عما كان عليه في الربع الماضي. قد تجني "تيذر" أرباحاً تقدّر بنحو 1.8 مليار دولار من مثل هذه الحيازات في ظل سعر الفائدة الحالي البالغ 4.67%.

"بينانس" تقرّ باحتفاظها بضمانات عملات مشفرة بطريقة خاطئة

ارتفع المبلغ المحتفظ به لدى صناديق السوق النقدية بنسبة 3.8% على أساس ربع سنوي إلى 7.4 مليار دولار، فيما تراجعت حيازاتها من النقد والودائع المصرفية بنسبة 12% إلى 5.3 مليار دولار. وانخفض إجمالي احتياطياتها بنسبة 1.6%، بما يتماشى مع تداول العملة المستقرة.

أدرجت "تيذر" أيضاً حوالي 8.7% من احتياطياتها في صورة قروض مضمونة للكيانات غير الشقيقة، وهي ممارسة خضعت للتدقيق بعدما تبين أنَّ الشركة قد أقرضت أصولاً لمقرضة العملات المشفرة المفلسة "سيليزيوس" (Celsius) العام الماضي. كما قالت الشركة في ديسمبر إنَّها ستنهي مثل هذه الأنشطة بشكل منتظم في 2023.