خفض رواتب رؤساء شركات التكنولوجيا ليس دائماً تضحية كبيرة

الأجر الأساسي للمديرين التنفيذيين في القطاع قد يكون نقطة من بحر ما يحصلون عليه

ريك يوان، الرئيس التنفيذي لشركة "زووم" يقف خارج مبنى بورصة ناسداك في نيويورك في يوم إدراج شركته في السوق. نيويورك. الولايات المتحدة في 18 أبريل 2019.
ريك يوان، الرئيس التنفيذي لشركة "زووم" يقف خارج مبنى بورصة ناسداك في نيويورك في يوم إدراج شركته في السوق. نيويورك. الولايات المتحدة في 18 أبريل 2019. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد أن أعلنت شركة "تويليو" (Twilio) عن خفض17% من قوتها العاملة،ـ قالت إن الراتب الأساسي لرئيسها التنفيذي جيف لوسون سينخفض بمقدار النصف تقريباً إلى 65.5 ألف دولار. وقبل أيام، قال الملياردير إريك يوان، مؤسس "زووم فيديو كوميونيكيشنز"، إنه سيخفض راتبه ويتخلى عن مكافأة بعد إلغاء 1300 وظيفة لدى مزود برامج مؤتمرات الفيديو.

تزداد الشركات حرصاً على أن تُظهر للمستثمرين أنها تستجيب لنداءات إجراء تخفيضاتٍ كبيرةٍ في التكاليف للمساعدة في تعزيز هوامش الربح -بما في ذلك خفض رواتب الرؤساء التنفيذيين- بعد عام هوى فيه مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا بنسبة 33%. لكن بالنسبة لمعظم المديرين التنفيذيين، لا يشكل الراتب سوى قدر قليل من إجمالي دخولهم، والمرجح بشدة أن يكون منحاً وخيارات أسهم.

حزمة الأجور

كان راتب لوسون الأساسي أقل من 1% من إجمالي حزمة الأجر الذي حصل عليه في عام 2021 البالغة 14.6 مليون دولار، وفقاً لتقرير الشركة السنوي.

أما راتب يوان الأساسي البالغ 30.17 ألف دولار فهو أقل من ربع الدخل الذي حصل عليه في السنة المالية 2022، وفقاً لبيانات "زووم".

بعد تراجع أسهمها 85%.. محللون يتوقعون انتعاش "زووم" مجدداً

كذلك يسيطر يوان على أكثر من 13% من أسهم الشركة سيطرة مباشرة أو من خلال الكيانات المرتبطة بعائلته، مما ساعده في تكوين ثروة تُقدر بنحو 5 مليارات دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات.

قال يوان في تدوينة يوم 7 فبراير "بصفتي مؤسس "زووم" ورئيسها التنفيذي، فأنا مسؤول عن هذه الأخطاء والإجراءات التي نتخذها اليوم. وأريد أن أظهر المساءلة ليس فقط بالقول، ولكن بالفعل".

التخفيضات قد تتجاوز الراتب

يواجه قادة الشركات الأكثر رسوخاً تخفيضات في الأجور أيضاً. ففي شركة "ميكرون تكنولوجي" (Micron Technology)، التي تعمل على خفض الوظائف 10%، سيتقلص راتب الرئيس التنفيذي سانجاي ميهروترا بمقدار الخُمس، حسبما قالت شركة تصنيع الرقائق في إفصاح خلال فبراير. حصل ميهروترا على راتب أساسي 1.41 مليون دولار في السنة المالية 2022، لكن معظم دخله الإجمالي البالغ 28.8 مليون دولار جاء من منح الأسهم.

رئيس "أبل" يتأهب للحصول على دفعة قيمتها 750 مليون دولار من أجره

كذلك قد تتجاوز التخفيضات الراتب الأساسي. فشركة "أبل" تخطط لخفض إجمالي دخل الرئيس التنفيذي تيم كوك بأكثر من 40% إلى 49 مليون دولار في 2023، مستشهدة بتوجيهات المستثمرين وطلب من كوك نفسه لتعديل راتبه. كانت "أبل"، التي لم تعلن عن تسريح موظفين على نطاق واسع، قد تعرضت في السابق لانتقادات من مجموعات استشارية للمساهمين مثل "إنستيتيوشنال شيرهولدر سيرفيسز" بشأن حزمة تعويضات كوك السابقة.

ومع ذلك، قد لا يستمر التخفيض في مكافأته وأجره طويلاً. فلجنة التعويضات في الشركة تخطط لتعديل أجره السنوي المستهدف ليكون بين 80 و90% مقارنة بمجموعة نظرائه.

تستمر الشركات في الإعلان عن حزم الأجور لعام 2022 في الأسابيع المقبلة ضمن بيانات النتائج المالية، والتي ستلقي مزيداً من الضوء على تخفيضات رواتب المسؤولين التنفيذيين أو زياداتها.

قال جيمس رضا، الذي يقدم المشورة للشركات بشأن تعويضات المديرين التنفيذيين بصفته عضواً منتدباً وطنياً في "جالاغر" (Gallagher) "أعتقد أنكم سترون ثبات راتب رئيسٍ تنفيذيٍ لأول مرة منذ فترة طويلة".