الصين ترفض ترويج العالم لمقولة "أوكرانيا اليوم وتايوان غداً"

بكين تطلق "مبادرة الأمن العالمي" الجديدة وأميركا وحلفاؤها ينظرون إليها بعين الشك

جنود ينزلون العلم التايواني بعد انتهاء حفل أقيم في قاعة تشيانغ كاي شيك التذكارية في تايبيه، تايوان.
جنود ينزلون العلم التايواني بعد انتهاء حفل أقيم في قاعة تشيانغ كاي شيك التذكارية في تايبيه، تايوان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثت الصين العالم على التوقف عن رسم أوجه شبه بين أوكرانيا وتايوان، في إطار جهود بكين للنأي بنفسها عن روسيا وتصوير نفسها على أنها قوة محايدة من أجل السلام.

قال وزير الخارجية الصيني، تشين قانغ، خلال تصريحات أدلى بها في بكين خلال إطلاق "مبادرة الأمن العالمي" الجديدة للرئيس شي جين بينغ: "الصين قلقة للغاية بشأن تصعيد الصراع في أوكرانيا والذي ربما يخرج عن نطاق السيطرة".

أضاف: "نحث دولاً معينة على التوقف فوراً عن تأجيج النيران والتوقف عن إلقاء اللوم على الصين والتوقف عن الترويج لـمقولة "أوكرانيا اليوم وتايوان غدا".

كيف كشفت حادثة المنطاد هشاشة العلاقات الأميركية الصينية؟

الطاقة والرقائق وتايوان.. قضايا شائكة في 2023

كثفت الصين في الأيام الأخيرة جهودها للتمييز بين أوكرانيا وتايوان، في حين رفضت المزاعم الأميركية بأنها تفكر سراً في تقديم أسلحة لدعم حرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

تخطط بكين لكشف النقاب عن اقتراح لإقرار السلام في الأيام المقبلة، وهي مبادرة ينظر إليها بعين الشك من جانب الولايات المتحدة وحلفائها.

لطالما اعتبرت بكين تايوان - ديمقراطية الحكم- جزءاً من أراضيها، وصورت تقديم أي دعم لقادة الجزيرة بأنه بمثابة انتهاك للسيادة. في حين تقول الحكومة في تايبيه إنها بالفعل دولة بحكم الأمر الواقع وإنها بحاجة إلى مزيد من الاعتراف على الساحة الدولية.