توقيع 12 اتفاقية بين 4 دول عربية باستثمارات تتجاوز ملياري دولار

تخصيص 550 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع للسيارات الكهربائية في الإمارات والأردن ومصر

تصنيع السيارات الكهربائية ضمن المشروعات الموقعة اليوم في إطار الشراكة الصناعية المتكاملة.
تصنيع السيارات الكهربائية ضمن المشروعات الموقعة اليوم في إطار الشراكة الصناعية المتكاملة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت مبادرة الشراكة الصناعية المتكاملة بين 4 دول عربية أولى خطواتها التنفيذية بعد أقل من عام على إطلاقها، بالإعلان عن 12 اتفاقية بقيمة استثمارات تتجاوز ملياري دولار في قطاعات عدة.

تتوزع الاتفاقيات التي وقعتها اليوم الإمارات والأردن ومصر والبحرين بين قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية، وفقاً لبيان صادر عن وكالة الأنباء الأردنية.

في مايو من العام الماضي تم الإعلان عن إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية من أبوظبي، حيث ضمت مصر والأردن بجانب الإمارات، وخصصت الشركة القابضة "ADQ" -أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي- 10 مليارات دولار، لإنشاء صندوق يستهدف مشروعات في البلدين، وبعدها بشهرين انضمت البحرين إلى الشراكة خلال الاجتماع الثاني للجنة العليا الذي عُقد في القاهرة.

الاتفاقيات التي تم الإعلان عنها اليوم في عمّان، خلال أعمال الاجتماع الثالث للجنة، سيتم بموجبها ضخ استثمارات في 9 مشروعات صناعية تكاملية بقطاعات حيوية، من شأنها المساهمة في زيادة الناتج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: البحرين تنضم للشراكة الصناعية الإماراتية المصرية الأردنية

على رأس تلك المشروعات ما أعلنته شركة "صودا للصناعات الكيماوية" المصرية عن استثمار 500 مليون دولار، لإنتاج مادة كربونات الصوديوم التي تمثل المادة الخام الرئيسية في العديد من الصناعات، كما تم توقيع مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية مع شركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح المملوكة لـ"دبي للاستثمار" لشراء المنتج النهائي.

من بين أبرز المشروعات كذلك مشروع لشركة "إم غلوري القابضة" الإماراتية لصناعة السيارات بقيمة استثمار 550 مليون دولار لإنشاء 3 مصانع متكاملة للسيارات الكهربائية بخطوط إنتاج وتجميع متخصصة في كل من الإمارات والأردن ومصر، وبسعة إنتاجية 40 ألف سيارة من طراز "كروس أوفر كومباكت" في السنوات الثلاث الأولى.

تمثل الشراكة الصناعية بين الدول العربية الأربع نواةً لتحالفٍ أكبر على مستوى المنطقة، وفقاً لتصريحات أدلى بها خديم عبدالله الدرعي، رئيس مجلس الأعمال الإماراتي-المصري، في مقابلة سابقة مع "الشرق".

خلال الاجتماع الثاني للجنة الشراكة، في القاهرة، تم التوصل إلى 87 مقترحاً لمشاريع في القطاعات المستهدفة، من ضمنها 12 مشروعاً مؤهلاً للتنفيذ بقطاعات الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية كمرحلة أولى، وهي المشروعات التي أُعلن عنها اليوم بشكل تنفيذي.

اقرأ أيضاً: "القابضة" أبوظبي تستثمر 10 مليارات دولار في مصر والأردن

قائمة المشروعات المُعلنة اليوم شملت أيضاً مشروع شركة "سي إف سي" للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين، لإنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات بمصر، بحجم استثمار 400 مليون دولار.

تستهدف الشراكة القائمة تسهيل استثمارات الشركات في القطاعات التكاملية، ودعم سلاسل القيمة المترابطة لتحقيق المرونة والاكتفاء الذاتي والتنوع الاقتصادي في الدول الأعضاء، ويبرز ملفا الأمن الغذائي والأدوية كأهداف رئيسية لها.

كما تشمل قائمة الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم ما يلي:

  • ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون دولار لإنشاء مصنع للسيليكون المعدني في الإمارات بسعة إنتاجية 55 ألف طن سنوياً، وفقاً لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.
  • أعلنت مجموعة المناصير الأردنية عن التوسع في مصنع مغنيسيا الأردن بقيمة 70 مليون دولار، بطاقة إنتاجية 270 ألف طن سنوياً، يتم تصديرها إلى الإمارات.
  • إبرام شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركتي "سافي فارما للصناعات الدوائية" و"ترايمف" الأردنيتين، في مجال البحث والتطوير للأدوية ذات القيمة المضافة ولتوسيع التصنيع والإنتاج، بقيمة استثمار للمشروعين قدرها 60 مليون دولار.
  • عقد شراكة لنقل التكنولوجيا والتصنيع التعاقدي بين شركة "إتقان" الأردنية وشركتي "غلوبال فارما" و"أدكان فارما" الإماراتيتين لتصنيع الحقن والأيروسولات، وأجهزة الاستنشاق.
  • اتفاقية تفاهم مع شركة "ماركيرل" المصرية لنقل التكنولوجيا في مجال تصنيع البدائل الحيوية في الأردن بقيمة استثمار تبلغ 10 ملايين دولار.
  • توقيع مذكرة تفاهم لنقل التكنولوجيا والمعرفة والتصنيع التعاقدي بين شركة "ألفا بيوتك" البحرينية و"إتقان فارما" الأردنية" لتصنيع المستحضرات العامة ومستحضرات الأورام والمحاليل الطبية وغيرها من المنتجات الدوائية بقيمة استثمارية إجمالية 174 مليون دولار.
  • مشروع لشركة "غلف بيوتك" البحرينية لإنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام للقاحات والمنتج النهائي باستثمار 103 ملايين دولار وبطاقة إنتاجية 105 ملايين جرعة في السنة.