اليابان تسعى لجمع 9.5 مليار دولار من بيع وحدة مصرفية تابعة للبريد

صندوق بريد تابع لمؤسسة البريد اليابانية القابضة
صندوق بريد تابع لمؤسسة البريد اليابانية القابضة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة البريد اليابانية القابضة لبيع حصة بقيمة 1.3 تريليون ين (9.5 مليار دولار) من الأسهم في وحدتها المصرفية، وهي أحدث خطوة في خصخصة المجموعة البريدية.

أظهر ملف لوزارة المالية يوم الاثنين أن عملاق البريد والخدمات المالية الذي تديره الدولة يسعى لبيع حوالي 975 مليون سهم في "بنك البريد الياباني" للمستثمرين المحليين والدوليين في نطاق خصم عن السعر الاسترشادي من 2% إلى 4%، وفقاً لمذكرة الشروط.

أظهر بيان منفصل أن بنك البريد الياباني يعتزم إعادة شراء ما يصل إلى 150 مليار ين من الأسهم وإلغائها. وبلغت القيمة السوقية للبنك 4.3 تريليون ين عند الإغلاق في طوكيو يوم الاثنين.

تمتلك "بريد اليابان القابضة" حالياً حصة 89% في بنك البريد، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وتمثل الحيازة الكبيرة مشكلة محتملة بالنسبة للبنك للاحتفاظ بمكانه في السوق الرئيسي لبورصة طوكيو للأوراق المالية، حيث يتعين على الشركات أن يكون لديها أكثر من 35% من جميع الأسهم المصدرة كـ "أسهم قابلة للتداول"، وفقاً لقواعد الصرف الصادرة العام الماضي.

كجزء من خصخصة "بريد اليابان"، تخطط الشركة الأم لخفض حصتها في الذراع المصرفية إلى 50% أو أقل بحلول العام المالي المنتهي في مارس 2026. حيث خفضت بالفعل ملكيتها في وحدة مالية أخرى وهي "بريد اليابان للتأمين"، في عام 2021.

عينت "بريد اليابان" "مجموعة غولدمان ساكس" و"ميتسوبيشي يو إف جي مورغان ستانلي للأوراق المالية" و"مجموعة دايوا للأوراق المالية" و"نومورا القابضة" كمنسقين عالميين مشتركين للعرض.