النفط ينخفض إلى أدنى سعر في 15 شهراً

وكالة الطاقة الدولية: معروض الخام العالمي سيتجاوز الطلب "بسهولة" في النصف الأول قبل أن يتقلص لاحقاً هذا العام

أذرع ضخ تستخرج النفط في يوكام كاونتي في ولاية تكساس، الولايات المتحدة
أذرع ضخ تستخرج النفط في يوكام كاونتي في ولاية تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار النفط انخفاضها بأكثر من 6% مسجلة أدنى مستوياتها في 15 شهراً في ظل استمرار الاضطرابات المصرفية وارتفاع الدولار الأميركي، ومخاوف من وفرة المعروض في السوق.

هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة إلى ما دون 67 دولاراً للبرميل، كما انخفض مزيج برنت إلى ما دون 73 دولاراً، ليصل كلاهما إلى أدنى سعر منذ ديسمبر 2021.

على صعيد مواز، تراجعت أسهم مجموعة "كريدي سويس غروب"، كما هبط مؤشر "يورو ستوكس بانكس" (Euro Stoxx Banks)، ما أثار مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي والطلب على النفط. وتضمن تقرير سوق النفط الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية توقُّعات هبوطية أيضاً، إذ رجح تجاوز معروض الخام العالمي الطلب "بسهولة" في النصف الأول قبل أن يتقلص في وقت لاحق من هذا العام.

تواجه السوق أيضاً زيادة أخرى لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، بعد ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، بغض النظر عن تأثر القطاع المالي بذلك، وبانهيار "سيليكون فالي بنك".

قال بيارن شيلدروب، كبير محللي السلع في "إس إي بي" (SEB)، إنَّ المخاوف تنتشر بسبب أنَّ زيادة أسعار الفائدة بقوة بعد عقد من الأموال السهلة "لن تنتهي بشكل جيد". وأضاف أنَّه مع ربط ذلك بالنفط؛ فإنَّ احتمال تشديد الائتمان للاقتصاد العالمي سيؤدي إلى انخفاض النشاط الاقتصادي؛ وبالتالي، انخفاض الطلب.

وعلى الجانب الآخر، أظهرت بيانات اقتصاد الصين انتعاش الإنفاق الاستهلاكي والإنتاج الصناعي والاستثمار بعد إلغاء قيود فيروس كورونا.

الأسعار:

  • خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل انخفض 6.76% ليصل إلى 66.51 دولار للبرميل الساعة 12:57 بعد الظهر في نيويورك.
  • مزيج برنت تسوية شهر مايو تراجع 6.33% ليصل إلى 72.55 دولار للبرميل.

عانى النفط من عام مليء بالمعوّقات، متأثراً بالتشديد النقدي القوي من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي والتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين.

وفي فرنسا، لا تزال الإضرابات مستمرة. أما في روسيا، فذكرت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن الوزير نيكولاي شولغينوف في مجلس الدوما أنَّ وزارة الطاقة الروسية تتوقَّع انخفاض إنتاج النفط هذا العام.